طرق حصرية للربح من الانترنت

طريقة مميزة للربح من بيع الكتب

أصبحت الكتب الإلكترونية حاليا من أهم مصادر التعلم والمعرفة و الإكتشاف على الإنترنت، خاصةً مع انتشار مختلف أنواع الكورسات و الدورات التعليمية في شتى المجالات، واحتلال الكتب الإلكترونية مكانة الكتب التقليدية.

كذلك تعتبر مصدرًا هامًّا و غير معروفٍ لدى الكثيرين للربح من الإنترنت، حيث يمكنك إنشاء كتابك الإلكتروني في موضوع معين تتقنه ثم القيام ببيعِه، وستتعرف في هذا المقال على طرق نشر الكتب باللغتين العربية و الإنجليزية ثم تسويقه و بيعه وبعدها استلام أرباحك.

و إن كنت كاتبًا أو مدوّنًا محترفًا تُفكر في إنشاء كتابك الأول، أو تريد أن تتعرّف أكثر على كيفية إنشاء كتاب إلكتروني  تستطيعُ بيعه على الأنترنت، هذه الخطوات سوف تساعدك بكلِّ تأكيد:

– الحصول على فكرة أو خطة للكتاب

أول شيء سوف تقوم به هو تقرير خطة للكتاب و مضمونه: ماهو عنوان الكتاب؟ ماهي أقسامه؟ كم هو عدد الصفحات؟ و ماهو الهدف من طرحه؟ … بالطبع سوف تكتب في المجال الذي تتقنه و تحترفه…

خذ وقتك و احضر ورقة وقلم، فكِّر بعنوان للكتاب و اكتب الفهرس و جميع العناوين التي قد تظن أن وجودها في الكتاب ضروري و يفيد القارئ من جميع النواحي ولا تغفل عن أي نقطة مهمة، هذه الخطة سوف تساعدك في الكتابة بطريقة منسقة و منظمة و صحيحة. و من المهم أيضا أن يكون الكتاب مميز و مفيد و ليس كأي مقال آخر يمكنك أن تجده على شبكة الإنترنت، و بالنسبة لعدد الصفحات فيُستحسن ألا يقل عن 50 صفحة كافية ووافية.

يجب عليك أيضا أن تبحث عن الكتب و المواضيع المطلوبة في السوق، و دمج جميع الأفكار و العناصر المطلوبة بكثرة في كتابك، لضمان الطلب عليه بعد نشره بفترة قصيرة.

– تأليف الكتاب

بعد تحديد الفكرة بدقة و اختيار الموضوع الذي ستكتب فيه، ستبدأ أخيرا في عملية تأليف الكتاب على برنامج الوورد، أو يمكنك كتابته على الورق إن لم تكن تجيد الطباعة بسرعة او التعامل مع البرنامج، لكن هذه الطريقة ستتطلب منك جهدًا كبيرا في نشر الكتاب على شبكة الإنترنت بعد ذلك.

بعد الإنتهاء من الكتابة وِفق المنهج الذي حدَّدته سابقا، قم بمراجعة كتابك كاملًا مراجعةً شاملة، و تأكد من خلوِّه من أخطاء التعبير أو الأخطاء الإملائية أو أخطاء التنسيق، ولاتنسى مقدمة الكتاب، الفهرس، إبراز العناوين و الخاتمة وكل ماهو ضروري في أيّ كتاب.

– تصميم غلاف مميّز و جذّاب للكتاب

بعد انتهائك من تأليف الكتاب تأتي مرحلة تصميم غلاف جذاب للكتاب، وهو العامل الأساسي الذي يجذب الزوار، و هناك عدة طرق للقيام بذلك بنفسك، إما عن طريق تحميل برنامج InDesign لتصميم أغلفة الكتب، الإستعانة بموقع Canva  الذي يوفر قوالب جاهزة أو يمكنك شراء خدمة تصميم أغلفة الكتب من خمسات.

تحميل برنامج InDesign: Adobe InDesign

موقع Canva: Canva

التسجيل في موقع خمسات:  Khamsat

طريقة نشر و بيع الكتب باللغة الإنجليزية:

إن كنت تتقن اللغة الإنجليزية فيفضل أن تكتب بها، لأن الكتب الأجنبية لها فرص أكبر في أن تُباع بعكس العربية، وذلك بسبب توفر المواقع الكثيرة التي توفر للكتّاب بيع كتبهم، إليك أبرز 3 مواقع تمكنك من نشر وبيع كتبك:

 

يختص موقع Payhip ببيع جميع المنتجات الإلكترونية الرقمية (أي شيء يمكن تحميله)، لكن مايهمنا هو إمكانية بيع الكتب الإلكترونية من خلال هذا الموقع، يوفر لك الموقع حماية تامة من القرصنة بوسائل ذكية، التسجيل في الموقع مجاني و لا يوجد حد أدنى للسحب، يأخذ الموقع عمولة قليلة جدا تقدر ب 5% عن كل عملية بيع، ويمكنك سحب رصيدك عن طريق حساب بايبال.

 

يعد هذا الموقع أكبر و أقدم موقع لبيع الكتب على شبكة الإنترنت، و لذلك يعد أفضل موقع لبيع و شراء الكتب الإلكترونية، فمجرد وضعه سيحصل على آلاف المشاهدات و بالتالي تزيد فرص حصولك على مبيعات كثيرة، عمولة الموقع هي 30% عن كل عملية بيع، و يمكنك سحب أرباحك عن طريق Paypal

 

 

يعد أيضا من أشهر مواقع بيع الكتب الإلكترونية، مايميز هذا الموقع هو توفره على دليل شامل للمبتدئين حول كيفية إنشاء كتاب و بيعه، و يساعدك أيضا في تسويق كتبك، التسجيل في الموقع مجاني أيضا و يأخذ عمولة 10%، وهو خيار مميز للمبتدئين.

طريقة نشر و بيع الكتب باللغة العربية:

للأسف، لا تتوفر المواقع التي تسمح لك بيع كتبك في العالم العربي، حتى و إن توفرت فلن تكون لديك فرص جيدة في بيع كتابك… على أيٍّ، إليك طرق بديلة للقيام بذلك عدا عن عرضها على المواقع الوسيطة  :

موقع خمسات “Khamsat” معروفٌ على أنه موقع لبيع و شراء الخدمات المصغرة فقط، لكنه يسمح أيضا بنشر الكتب الرقمية و عرضها للبيع ضمن خدماتك، هذ الطريقة ناجحة و فعّالة و قد تُغنيك عن نشره في المواقع الوسيطة التّي تكلّمنا عنها في الأسطر السابقة.

ستحصل على فرص جيّدة لبيعِ كتابك، خاصّةً إذا كانَ كتاب تقني أو تعليمي. عمولة الموقع هي 20% و تتيح السحب عن طريق بايبال أو عن طريق وكلاء الحوالات المالية في دولتك .

 

  • عرض كتابك على صفحة Landing Page:

لا تريد استعمال مواقع الوساطة، إذن كُن أنت الوسيط !

يمكنك إنشاء صفحة هبوط تعريفية لكتابِك، تتضمن صورة الكتاب،الوصف،الفهرس، آراء العملاء و بوّابة للدفع و التواصل، يمكنك إنشائها على منصة بلوجر Blogger أو WordPress أو عبر استضافةٍ خاصّة، تستطيعُ من خلالها تعريفَ منتوجك بطريقة مُميزة و مباشرة، وإضافة خاصية الإشتراك في القائمة البريدية من أجل الحصول على إيميلات مستهدفة وبذلك تستطيع الوصول إلى أعداد كبيرة من العملاء في وقت قصير.

 

  • استخدام مواقع التواصل الاجتماعي :أعرف أنك تودّ إخباري حاليا بأنها نُقطةٌ بديهيّة و لا فائدة من ذِكرهَا ، إلا أن التّسويق بمواقع التواصل الاجتماعي يرتكز على العديد من الشّروط و المقوّمات و هي التي قد لا يعرفها أغلبنا و من أبرزِهَا :1 – التّعريف بجودة الكتاب | اليوم في عَالمنا هذا إنشاء الكتب لم يعد أمرا صعبا و لذا قد نجد آلاف الكتب بنفس المجال و هنا يجب عليك أن تُعرِّف المشتري عَلى سبب شرائه لكتابك و يكون ذلك بعرض بعض المقتطفات منه أو حتى بعرض الفهرسْ .
    2 – لا إفراط و لا تفريط | عندما تكون بصَدد التعريف عن كتابك و عن محاولته لا تقم باختصار المعلومات حتى تفقد أهميتها و يصعب فهمها و لا تقم بالإطِالة حتى لا يمل المتابع من القراءة ، نص معتدل يحتوي على الأساسيات سيكون الحل الأفضل بالطبع !
    3 – عدم استخدام عبارات التفضيل ، أنا و أنت و الكل نعرف ان الكتاب الذي قد تنشئه أنت أو غيرك لن يكون الكتاب الأفضل بالتاريخ | لذا ليس من الجيد استخدام عبارات التفضيل ، أشك أنك الأن تود أن تخبرني بأنها عبارة عن صيغة مجازية ، إلا أنها قد لا تروق للبعض حيث شكر النفس كثيرا ليس جيدا فالشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضِدّه .

 

أنت الآن تعرف كل شيء حول نشر الكتب و بيعها، اذهب الآن للعمل على كتابك الخاص، ولاتتردد بطرح استفساراتك في التعليقات !

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. اولا، شكرا جزيلا على النصائح القيمه واللتي من خلالها نثرت فيا بذره
    الكتابه ،ومن خلال الخطوات الفعاله يسعدني ان اقترح عليكم كتابي المتواضع الذي لم يطبع ولم ينشر وهي فكره كتبتها على شكل صفاحات
    باللغه العربيه، و يمكن طرجمتها إلى اللغه الانجليزيه.
    انا من المبتدئين وليس لدي اي خبره في التسويق أو النشر
    ارجو من سيادتكم مساعداتي وتوجيهات لكي أضع قلمي اول مره
    في عالم التسويق والطبع وهذا شرف لي بالتاكيد.
    احترماتي وشكرا

    1. العفو أحي الكريم، الشكر لله.

      يمكنك الاطلاع على المقالات المتعلقة بالتسويق الالكتروني في المدونة والاستفادة منها من خلال الرابط التالي/

      https://tharwa.net/category/%d8%aa%d8%b3%d9%88%d9%8a%d9%82-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%86%d9%8a/

      أو الحصول على اصداراتنا في التسويق من خلال المتجر عبر الرابط التالي/

      https://tharwa.net/store

      تمنياتنا لك بالتوفيق والنجاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق