الربح من الانترنت

طرق تحقيق الربح من الإنترنت: 28 طريقة ناجحة لجني أرباح مرضية من الإنترنت

هنالك الكثير والكثير من الأفكار التي يمكن تطبيقها بنجاح لتحقيق أرباح كبيرة من الإنترنت الذي لم يعد مقصورا على أنشطة تداول المعلومات والآراء والأفكار فقط، بل إنه بات اليوم المصدر الأكبر والأفضل لجني وتداول الكثير من الأموال على الإطلاق.

لا يزال الكثير من الناس يتخوفون من العمل على الإنترنت ويعتقدون أن الربح من الإنترنت مجرد وهم، فتراهم يفضلون العمل في الوظائف التقليدية ولا يعدلون بها شيئا؛ لذلك قمت بكتابة هذا المقال لأتناول فيه حقيقة الربح من الإنترنت، وهل هو شيء حقيقي أم مجرد أوهام.

في الحقيقة؛ أصبح الملايين من الناس يعتاشون حصريا من أعمالهم عبر الإنترنت؛ لدرجة أنهم استغنوا تماما عن الوظائف والأعمال التقليدية الأخرى، وتفرغوا تماما للعمل على الإنترنت.

لم يعد الحديث يجري اليوم حول حقيقة الربح من الإنترنت الذي بات حقيقة ماثلة للعيان لا مراء فيها، لكن الأهم هو تحديد الطريقة الأنسب للعمل عبر الإنترنت؛ لأن مجالات العمل عبر الإنترنت كثيرة ومتشعبة مثل: ” العمل الحر عبر الإنترنت – التسويق الإلكتروني – ريادة الأعمال – التجارة الإلكترونية “.

في هذا الصدد؛ قمت بكتابة هذا المقال الذي يتناول طرق الربح من الإنترنت مع ذكر أهم طرق التسويق التي تضمن نجاح كل طريقة منهم.

28 طريقة لتحقيق الربح من الإنترنت

الدروبشيبنغ Dropshipping

دعونا نبدأ بأكثر الطرق شيوعا في مجال الربح عبر الإنترنت وهو مجال الدروبشيبنغ، بل إن الدروبشيبنغ تتصاعد شعبيته بمرور الوقت؛ مما يجعله أكثر الطرق تحقيقا للربح من الإنترنت.

ما يرفع من شعبية الدروبشيبنغ هو القصص التي يرويها مرتادي هذا المجال الذين حقق أحدهم أرباحا تجاوزت 6667 دولارا خلال ثمانية أسابيع فقط، بل إن هنالك من حقق أرباحا أكبر من هذا الرقم بكثير عن طريق بيع منتج واحد فقط، وكل تلك القصص تسد ذرائع من يزعمون بأنه لا يوجد شيء اسمه الربح من الإنترنت أصلا، ومن يزعمون كذلك بأن العمل على الإنترنت عموما والدروبشيبنغ خصوصا غير مربح أساسا.

إذن ما هو الدروبشيبنغ؟ الدروبشيبنغ ببساطة هو قيام أحدهم ببيع منتجات باستخدام متجر إلكتروني (موقع خاص بالبائع على الإنترنت) أو باستخدام حساب على منصات التجارة الإلكترونية مثل شركة أمازون؛ ثم يقوم هذا الشخص بالتسويق لمنتجه المخزن أساسا لدى شركة معينة يقوم بإنشاء حساب بها مثل شركة أمازون، وما أن يدفع المشتري سعر المنتج؛ حتى تسارع الشركة تلقائيا بشحن المنتج وتوصيله للمشتري نيابة عن البائع الذي ينتهي دوره بإقناع المشتري بالشراء ليأخذ أرباحه بعد عملية البيع.

يمكن بيع أي شيء عن طريق الدروبشيبنغ مثل المنتجات العادية على غرار الملابس أو المنتجات الرقمية على غرار البرامج، وتوجد أيضا الكثير من المنصات التي يمكنك الاستعانة بها لإدارة نشاط الدروبشيبنغ الخاص بك مثل منصات أمازون وإيباي.

بما أن التسويق هو سر نجاح أي عمل تجاري؛ لابد إذن من التطرق للحديث عن أفضل طرق التسويق المستخدمة في الدروبشيبنغ وهي الإعلانات الممولة مثل إعلانات Facebook ads والتسويق بالمؤثرين والتسويق بالرسائل المباشرة Direct Messages (DMs) عبر الإيميل مثلا، ويمكنك كذلك إنشاء متجر إلكتروني خاص بك وهو يعد أفضل وسيلة لتسويق المنتجات على الإطلاق.

الطباعة عند الطلب Print on Demand

يعتمد الكثير من المصممين على هذه الطريقة في تحقيق أرباح هائلة؛ إذ أنها تقوم على فكرة قيام المصمم بتصميم شيء ما؛ ثم تقوم إحدى الشركات المتخصصة في مجال مثل مجال الملابس بشراء هذا التصميم من المصمم لتبيعه هي لعملائها؛ مقابل إعطاء المصمم نسبة عن كل مبيعة لذلك التصميم.

تبدو هذه الطريقة لأول وهلة مشابهة جدا لطريقة الدروبشيبنغ، لكنها تختلف عنها في نقطتين أولاهما هي إمكانية وضع علامتك التجارية على تصميماتك، وثانيهما مصاريف الشحن العالية جدا والتي تحتم عليك بيع كميات كبيرة كي تربح ربحا مرضيا.

لست هنا بحاجة لعمل إعلانات ممولة لتسويق تصميماتك؛ إذ يكفيك التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل Facebook وInstagram وPinterest، ولا تقلق حيال النتائج؛ لأنها ستكون أكثر من مرضية لك، ولكن يمكنك الاستعانة ببعض المؤثرين المتواجدين على تلك المواقع لزيادة مبيعاتك.

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

يعتبر التسويق بالعمولة واحدا من أكثر الطرق استعمالا لتحقيق أرباح مستقرة عبر الإنترنت، رغم تقلب شعبيته بين الارتفاع أحيانا والانخفاض أحيانا أخرى. المميز في التسويق بالعمولة هو أنه يمكنك تقاضي المال من شركات كبيرة مثل: ” ShopifyAmazonUberFabFitFun ” مقابل التسويق لها وجلب عملاء جدد لها.

فكرة عمل التسويق بالعمولة بسيطة للغاية؛ لأنها تعتمد على إقناع جمهورك بالشراء من الشركة التي تسوق لها بعد التسجيل فيها من خلال رابط تعطيه الشركة لك وتتعرف الشركة من خلاله على عدد العملاء الجدد الذين استطعت جلبهم؛ وبمجرد أن يحدث هذا الأمر؛ ستقوم الشركة تلقائيا بإعطائك مبلغ العمولة المتفق عليه والذي غالبا ما يكون صغيرا، لكن كثرة العملاء الجدد الذين تجلبهم بإمكانه تعويض هذا الخلل، وأيضا يمكنك التسويق لعدة شركات في الوقت نفسه؛ كي تحقق المزيد من الأرباح.

أفضل استراتيجيات التسويق لرابط الأفيلييت هي استراتيجية التسويق بالمحتوى، بمعنى أنك ستقدم محتوى عالي الجودة سواء على هيئة مقالات في مدونة أو مقاطع فيديو على اليوتيوب، ثم تقوم بوضع رابط الأفيلييت في تلك المقالات والفيديوهات، ليقوم جمهورك بعدها بالانضمام إلى الشركة من خلال الرابط والشراء منها بعد ذلك. لو حدث وأن توقفت عن التعامل مع الشركة لأي سبب كان؛ بإمكانك التعامل مع غيرها واستبدال رابط الأفيلييت الخاص بالشركة القديمة ووضع رابط الأفيلييت الخاص بالشركة الجديدة.

إنشاء قناة يوتيوب

موقع اليوتيوب غني عن التعريف ، لكن المميز فيه هو إمكانية الربح منه بمنتهى السهولة ؛ لأنك لن تحتاج إلى أي شيء سوى تقديم مقاطع فيديو متميزة واستغلالها في الترويج لمنتجاتك أو مجرد وضع إعلانات عليها لتبدأ بتحقيق الربح ، بل أزيدك من الشعر بيتا بأنه حتى الأطفال يستطيعون جني أرباح طائلة بهذه الطريقة ؛ حيث استطاع طفل يدعى Ryan البالغ من العمر سبع سنوات فقط تحقيق ما يربو عن 22 مليون دولار خلال عام 2018 وحده عن طريق عمل مراجعات للألعاب ، وهناك قنوات يوتيوب أخرى حققت أرباحا تقارب هذا الرقم مثل قناة Jeffree Star التي تحقق 18 مليون دولار سنويا من اليوتيوب وحده ؛ فضلا عن 100 مليون دولار سنويا من بيع مستحضرات التجميل عبر الإنترنت ؛ وهذا يدحض أية حجة لأي شخص يزعم بأن الربح من الإنترنت مجرد وهم !

يفضل تقديمك لمحتوى في مجال معين وتجنب التشعب قدر الإمكان؛ من أجل الاحتفاظ بجمهورك وزيادة ثقة جمهورك بك؛ لتتمكن بعدها من تعزيز الوعي بعلامتك التجارية وبالتالي تحقيق المزيد والمزيد من الربح، ولا داعي لأخبرك بالمجال الذي عليك تقديم فيديوهات تتحدث عنه؛ لأن هذا الأمر يعود إليك وحدك في تقرير ماهية المجال المناسب لك.

لا تنس بأن تكتب عنوانا مشوقا وتضع صورة مشوقة لمقاطع الفيديو على قناتك؛ لأنها تشجع الجمهور على مشاهدة الفيديو، ولا تقلق حيال الربح الذي تستطيع تحقيقه من الإعلانات بمجرد وصول قناتك لألف مشترك وأربعة آلاف ساعة مشاهدة علنية.

كن مؤثرا Influencer

المؤثرون هم مشاهير يتمتعون بشهرة كبيرة جدا تجعلهم يتمتعون بقدرة عالية على تحريك الجمهور والتأثير على قراراته؛ فنجد بأن الشركات تتهافت على الاستعانة بهم في التسويق لمنتجاتهم مثل كريستيانو رونالدو الذي حصل على 975 ألف دولار في عام 2019 عن كل منشور له برعاية انستغرام؛ مما جعله المؤثر الأعلى أجرا خلال عام 2019!

قد يظن البعض بأن المؤثرين هم فقط كبار المشاهير مثل الفنانين والرياضيين، لكن هذا المفهوم خاطئ تماما؛ لأن كبار المشاهير ما هم إلا فئة من المؤثرين، وهناك فئات أخرى أقل منهم شهرة؛ لكنهم مؤثرين أيضا وباستطاعتهم جني الكثير والكثير من الأرباح.

يمكنك أن تصبح مؤثرا بمنتهى السهولة من خلال تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة تابعة لك؛ وذلك يتحقق من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل فيسبوك وانستغرام، أو من خلال تقديم محتوى عن طريق اليوتيوب، لكن جمهورك في البداية سيكون قليل العدد نوعا ما، ثم ما يلبث أن يزداد من حيث العدد بمرور الوقت إلى أن تصبح من كبار المؤثرين، وكلما زاد عدد جمهورك؛ كلما زادت فرصك في تحقيق أرباح أعلى، وقد فطن ابن خلدون لهذه العلاقة بين الجمهور والمال؛ حيث ربط كثرة المال بعظم الجاه لدى صاحبه.

يمكنك الاستفادة من كونك مؤثرا تتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة في تحقيق الربح من خلال التسويق لكبريات الشركات مقابل مبلغ أو عمولة مناسبة، أو حتى مجرد بيع منتجاتك الخاصة، وكل هذا كفيل بتحقيق أرباح قد لا تتخيلها أصلا.

بيع الكورسات أونلاين

مشاركة المعرفة شيء جميل والربح منها شيء أجمل؛ وذلك عن طريق تقديم كورسات مدفوعة عبر الإنترنت؛ ويمكنك تقديم تلك الكورسات على موقعك الإلكتروني الخاص بك أو تقديمها على منصات متخصصة في بيع الكورسات المدفوعة مثل منصة يوديمي التي يقول بعض مستخدميها بأنهم يربحون منها ما لا يقل عن 5000 دولار شهريا.

عليك الإجابة على عدة أسئلة هامة أولا قبل الشروع في خوض غمار هذا المجال مثل:

  • ما هو المجال الذي أتقنه؛ لأنني سأقدم كورسات متخصصة فيه؟
  • ماذا يقدم المنافسون من كورسات مشابهة عبر الإنترنت؟
  • ما هي آراء الجمهور بخصوص كورسات المنافسين؟
  • كيف أستطيع تقديم كورسات ترضي الجمهور وتتفوق على كورسات المنافسين؟
  • ما هي المشكلة التي يعاني منها الجمهور والتي يقدم الكورس حلولا لها.

اختيار مكان نشر الكورس مهم جدا؛ خصوصا لو كنت ستقدمه على موقعك الإلكتروني؛ حيث تستطيع زيادة الأرباح من خلال إضافة الإعلانات للكورس المدفوع بجانب إنشاء قائمة بريدية لتساعدك بعد ذلك على التسويق لأية كورسات جديدة أو بيع أي منتج جديد تقدمه، أما إن كنت ستنشر الكورس عبر منصة متخصصة في هذا المجال مثل منصة يوديمي؛ يستحسن البحث عن منصة لها شعبية كبيرة وتقدم تسهيلات مالية كبيرة للمعلمين.

بيع الكتب الإلكترونيةEbook  

بفضل منصة Amazon KDP ؛ أصبح نشر الكتب الإلكترونية وبيعها شيئا غاية في السهولة ؛ لأنك لن تحتاج إلا إلى تأليف كتاب وتنسيقه ووضع تصميمات مميزة لغلافه والالتزام بقواعد السيو أثناء كتابته ؛ لتستطيع المنافسة في هذا السوق المربح .

إن لم تكن تجيد كل تلك الأمور؛ يمكنك الاستعانة بمصممين محترفين والاستعانة كذلك بأدوات البحث عن الكلمات المفتاحية مثل أداة  Keyword Tool ، ولا ضير في الاستعانة ببعض خبراء التدقيق اللغوي وإعادة الصياغة لضبط الكتاب نحويا وإملائيا .

هنالك عدة طرق لتسويق الكتاب أبرزها الالتزام بقواعد السيو ونشر بعض الكتب المجانية ؛ لتكوين جمهور كبير العدد يمكن بيع كتب مدفوعة له مستقبلا ، ويمكنك كذلك الاستعانة ببعض مواقع تداول الصور مثل موقع Pinterest ؛ لتسويق الصور التي وضعتها في غلاف كتابك ؛ من أجل جذب انتباه المزيد من العملاء المحتملين .

إنشاء مدونة

إنشاء المدونات يعد واحدا من أشهر وأقدم طرق الربح من الإنترنت قاطبة ؛ ويمكنني القول بلا مبالغة بأنها الطريقة الأمثل للربح من الإنترنت ؛ لأنها أكثر الطرق جلبا لعدد هائل من الجمهور الوفي ، كما أن المدونة تناسب كافة طرق الربح من الإنترنت مثل : ” الأدسنس – الأفيلييت – بيع المنتجات ( بما فيها مقالات المدونة نفسها ) – تقديم الخدمات ” .

لا يوجد شيء أسهل من إنشاء مدونة؛ نظرا لكثرة المنصات التي يمكنها مساعدتك على ذلك مثل شركات الاستضافة على غرار WordPress و Shopify، وأيضا يمكنك الاستعانة بمبرمجين محترفين متواجدين على مواقع العمل الحر لإتمام برمجة المدونة، والاستعانة بالمصممين لإضافة الشعارات والشكل العام للمدونة والاستعانة بالكتاب والمترجمين لكتابة مقالات المدونة؛ وهذا يعني بأن امتلاك مدونة يعادل – بل يفوق – امتلاك شركة على الأرض.

القاعدة الرئيسية لجلب مشاهدين وعملاء أوفياء باستخدام المدونة هي الالتزام بتقديم محتوى متخصص في مجال معين تتقنه؛ لأن هذا الأمر يجعل متابعيك يتابعونك باستمرار؛ لأنهم يهتمون بمحتوى مدونتك، وهذا سيساعدك كثيرا على البيع لهم والاحتفاظ بهم بل وزيادة عددهم مستقبلا.

العمل الحر Freelancing

كثير من الناس قد سأم العمل في وظيفة تقليدية ليس فيها إلا الروتين والملل والمرتب الثابت الذي لا يزيد إلا قليلا بعد مرور عدة سنوات بالطبع وأيضا عدم تطوير المهارات ؛ هذا لمن وجد وظيفة تقليدية يعمل فيها أصلا وكلنا يطالع على نشرات الأخبار معدلات البطالة المرعبة التي انتشرت في بلداننا ؛ فلجأ الكثير من الناس إلى البحث عن بدائل للوظائف التقليدية بحيث يستطيعون تأمين مصدر دخل كبير نوعا ما مقارنة بالوظيفة التقليدية ويزداد بمرور الوقت ويساعدهم على تطوير مهاراتهم أكثر وأكثر ؛ فوجدوا ضالتهم في العمل الحر عبر الإنترنت .

تعتمد فكرة العمل الحر عبر الإنترنت على وجود شخص يريد شراء شيء معين مثل ترجمة نص مثلا، وشخص آخر يستطيع تقديم الخدمة لهذا المشتري؛ عندئذ لابد من توافر وسيلة للتواصل بينهما تضمن حقوق كلا الطرفين؛ ومن هنا برزت فكرة مواقع العمل الحر مثل موقع Freelancer وموقع Upwork على الصعيد العالمي، وموقع خمسات وموقع مستقل على الصعيد العربي، والتي تؤمن التواصل بين الطرفين وتضمن تسليم وتسلم الأموال بين الطرفين مقابل حصولها على عمولة معينة بعد إتمام الصفقة.

إن أردت تسويق نفسك في مجال العمل الحر؛ لن تحتاج إلا إلى استغلال منصة العمل الحر التي تتعامل معها للتسويق لنفسك من خلال التواصل المباشر مع العملاء المتواجدين على هذه المنصة؛ ثم تحاول إقناعهم بالشراء منك، ويمكنك كذلك الاستفادة من حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق لنفسك أيضا.

بيع البرامج والتطبيقات

إن عدم امتلاكك لأية مهارات برمجية لا يعني عدم قيامك بتبني هذا الخيار للربح من الإنترنت؛ حيث يمكنك الاستعاضة عن هذا النقص بالاستعانة بمطورين ومبرمجين محترفين متواجدين في مواقع العمل الحر والاتفاق معهم على تطوير برامج لتقوم ببيعها بعد ذلك بعد شراء خدماتهم بأسعار معقولة.

قد يبدو تقديم البرامج مجانا شيئا غير مربح للوهلة الأولى، لكن الأمر مغاير للحقيقة تماما؛ لأن تقديم مثل تلك البرامج مجانا يعني جلب المزيد والمزيد من العملاء الذين تستطيع بيع برامج أو أية أشياء أخرى لهم لاحقا، بل ويمكنك وضع إعلانات على برامجك المجانية لتحقيق الربح من تلك الإعلانات، وطبعا لا داعي للتأكيد على أن بيع البرامج المدفوعة يعد واحدا من أكثر الطرق المربحة عبر الإنترنت.

لو أردت مكانا تنشر فيه برامجك؛ بإمكانك نشرها في مدونتك إن كنت لتمتلك مدونة، وإن كنت لا تمتلك مدونة من الأساس؛ بإمكانك رفعها على منصة Google Play أو منصة App Store.

كتابة المحتوى

مع تزايد عدد المدونات وتنامي أهمية محركات البحث وانتشار مواقع العمل الحر؛ ازداد الطلب على كتاب يستطيعون كتابة محتوى يلتزم بالقواعد النحوية والإملائية إضافة إلى تمتعه بالقدرة على تشويق الجمهور بشكل يجذبهم إلى تصفح المحتوى، لكن الأهم هو التزام المحتوى المكتوب بقواعد السيو الذي يعتبر أهم ركائز التسويق الإلكتروني، وكل هذه المميزات مطلوب توافرها في الكاتب ليكون كاتبا ناجحا.

يفضل العملاء التعاقد مع الكاتب المتخصص أكثر من الكاتب غير المتخصص في مجال معين؛ لأن المتخصص يستطيع كتابة آرائه وسرد المعلومات بطريقة أفضل؛ نظرا لخبرته الكبيرة في هذا المجال مقارنة بغير المتخصص طبعا.

إن قمت بإنشاء معرض أعمال لك على مواقع العمل الحر أو حتى على مدونتك؛ فإن معرض الأعمال هذا سيتكفل بالتسويق لخدمة الكتابة التي تقدمها على الوجه الأمثل؛ لأن العملاء سيشاهدون معرض أعمالك؛ ليقوموا بتقييم مستوى جودة خدمتك؛ ومن ثم يقررون شراءها من عدمه بعد ذلك، ولا ضير في تقديم عينة مجانية لبعض العملاء؛ من أجل منحهم الثقة الكاملة في خدمتك قبل البدء؛ ولتجنب أية خلافات قد تنشأ في المستقبل بينك وبينهم، وإليك قائمة مفصلة بأشهر المنصات العاملة في هذا المجال:

تطويرات الخدمات Side Gigs

إن كنت لا تستطيع التفرغ تماما للعمل الحر؛ يمكنك إنشاء تطويرات لخدماتك بأسعار أقل من أسعار الخدمات العادية ، والتي يمكنك إنجازها خلال مدة  وجيزة جدا ، أي يمكنك استغلال ميزة التطويرات هذه في تقليل ساعات عملك بشكل كبير مع الحصول على ربح مرض بالنسبة لك ، ويمكنك إيجاد هذه الميزة في أغلب – إن لم يكن كل – مواقع العمل الحر تقريبا مثل موقع FlexJobs الذي يقدم هذه الميزة لكل دول العالم تقريبا .

اللعبة لعبة أرقام؛ بمعنى أن فرص خدمتك في تصدر نتائج البحث تزداد تلقائيا بزيادة عدد التطويرات التي تضيفها إليها، لكن ينبغي وقبل كل شيء التركيز على تقديم خدمات في مجال تبرع فيه تماما مع الحرص على اختيار الأسعار المناسبة؛ لأنك جعلت العمل الحر عملا جانبيا وليس عملا رئيسيا لك؛ فينبغي عليك ضبط السعر بحيث تستطيع إبرام صفقات مربحة نوعا ما ومرضية تماما لك.

في البداية؛ يمكنك التسويق لتلك التطويرات عبر عرضها على معارفك وأصدقائك؛ للحصول على التقييم في البداية، ثم الانطلاق بعد ذلك لبيعها بأية وسيلة تسويقية تناسبك؛ لأنك أصبحت تمتلك تقييما يغري أي شخص بالشراء منك.

العمل كمترجم

إن كنت تجيد أكثر من لغة في الوقت نفسه ؛ يمكنك استغلال هذا الأمر في العمل كمترجم سواء في شركات الترجمة المتخصصة أو كمستقل في مواقع العمل الحر ، لكن عليك مراعاة مسألة حدة المنافسة بين المستقلين في هذا النوع من الخدمات بالذات ؛ لذا احرص على بناء معرض أعمال قوي ولا تتوان عن عرض شهاداتك إن كنت تمتلك بعضا منها ، ولا تستاء من تقديم عينات مجانية قبل البدء بالعمل ؛ لأن بعض الشركات وبعض العملاء يطلبون ذلك من المترجمين قبل طلب الخدمة ، أما بالنسبة للتسويق لنفسك ؛ فإنك تستطيع التسويق بنفس طرق واستراتيجيات التسويق المستخدمة في بقية خدمات العمل الحر ، وإليك قائمة بأشهر المواقع المتخصصة في مجال الترجمة :

بيع أغراضك الخاصة Sell Your Stuff

إذا وجدت نفسك عاجزا تماما عن تقديم أي شيء يمكنك الربح منه عبر الإنترنت؛ فلا يزال أمامك باب مفتوح وهو القيام ببيع أغراضك الخاصة. إن القيام بهذا العمل على بساطته يضمن لك تحقيق أرباح مرضية بسرعة مذهلة.

توجد العديد من المنصات التي تساعد المستخدمين على بيع أغراضهم الخاصة ؛ بأن تتكفل بشحن وتوصيل تلك الأغراض للعملاء مقابل تكفل البائع والمشتري بتكاليف الشحن وعمولة الشركة ؛ لذا عليك مراعاة اختيار سعر يستطيع تغطية كافة تكاليف الشحن وعمولات الشركات ؛ لتحصل في النهاية على ربح وفير ، واحرص كذلك على بيع أشياء لها جمهور كبير وعليها طلب كبير ؛ لتضمن بيعها في النهاية ؛ فمثلا لن تجد  من يشتري منك أقراص CD ، لكن ستجد الكثيرون يشترون منك جهاز اللاب توب خاصتك ، وعليك كذلك عرض أغراضك على عدة منصات في آن واحد ؛ لترفع من احتمالية إقبال عدد كبير من الجمهور عليها . يجب أن تحرص على تصوير أغراضك بشكل جيد من حيث جودة الصورة وخلو الصورة من أية خلفيات قد تؤثر على ظهور الأغراض بشكل واضح مثل المنضدة والحوائط وكذلك يجب أن تعرض الصورة كل تفاصيل تلك الأغراض بشكل واضح تماما؛ ضمانا للمصداقية وتشجيعا للعملاء على الشراء.

هناك طريقة أخرى لبيع أغراضك أونلاين وهي فتح متجر إلكتروني خاص بك بدلا من التعامل مع منصات متخصصة في هذا المجال؛ وهذا الأمر سيقلل كثيرا من مصاريف الشحن وعمولات تلك المنصات، وأفضل مكان للقيام بهذه المهمة هي منصة Shopify.

المحاضرات المباشرة Online Tutor

هناك الكثير من الناس يستغلون الإنترنت في تقديم الكورسات بشكل مباشر باستخدام وسائل التواصل المباشرة بالصوت والصورة؛ وفي الحقيقة هم يجنون قدرا طائلا من الأموال، مثل Bohdan الذي استطاع حصد ما يربو عن 2100 دولار في شهر واحد بعد تقديمه لدورات تدريبية مباشرة بالصوت والصورة حسبما أفاد موقع Studenomics.

هنالك عدة أمور تساهم في نجاح مشروع كهذا منها:

  • امتلاك مهارات لغوية جيدة.
  • امتلاك مهارات السيو.
  • القدرة على سرد المعلومات ببساطة ووضوح.
  • امتلاك خبرة كبيرة جدا في مجال معين.
  • القدرة على التواصل المباشر مع الجمهور والاستمتاع بهذا التواصل معهم.
  • امتلاء الملف الشخصي عن آخره بالشهادات والتقييمات المغرية لأي شخص بأن يحصل على الكورس منك.

يمكنك الحصول على كورسات أو حتى تقديم كورسات على منصات عديدة متخصصة في هذا النوع من الأعمال مثل:

أوبر Uber

إن كنت تمتلك سيارة وتريد استغلال الإنترنت في تحقيق الأرباح عن طريقها ؛ فلن تجد خيرا من الانضمام لخدمات أوبر Uber التي تقوم على فكرة وجود منصة تقدم خدمات النقل للبضائع والركاب باستخدام السيارات والدراجات النارية ؛ بحيث يقوم العميل بطلب الخدمة من المنصة ؛ ثم يتم توصيله بأقرب سيارة إلى مكانه ؛ للاتفاق مع سائقها على التفاصيل ، وما أن يتم الاتفاق بينهما ؛ يقوم العميل بدفع المال عبر المنصة ، ثم يقوم السائق بتوصيل العميل أو توصيل أغراضه إلى حيث شاء ، ثم يستلم أرباحه بعدها من المنصة ؛ وهي تشبه كثيرا مواقع العمل الحر ومواقع الدروبشيبنغ في آلية عملها ، لكنها تختلف عنهم في أنها تختص بخدمات التوصيل باستخدام السيارات والدراجات النارية فقط .

يمكنك الاستعانة ببعض المنصات المتخصصة في هذا المجال مثل منصة Free Car Media من أجل التسويق لنفسك، لكن احرص على ملء ملفك الشخصي بتقييمات مرضية جدا؛ كي تستطيع جذب العديد والعديد من العملاء.

هنالك حيلة ذكية يمكنك استخدامها لتعزيز أرباحك وهي تقديم منتجات للعملاء الذين تقوم بتوصيلهم باستخدام سيارتك، ومطالبتهم بالدفع عبر منصة أوبر باستخدام ميزة Uber’s tip إن لم يكونوا يمتلكون مبلغا جاهزا لدفعه في الحال.

المساعد الرقمي Virtual Assistant

نتيجة اتساع الأعمال على الإنترنت؛ أصبح رواد الأعمال بحاجة ماسة إلى الحصول على خدمة المساعد الرقمي المقدمة عبر الإنترنت؛ وذلك لأن المساعد الرقمي يقوم بمهام عديدة مثل: ” كتابة الردود والنصوص – تنظيم الجداول والمواعيد – حجز التذاكر – إدارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة – الدعم الفني “.

تستطيع الانضمام لعدة منصات أغلبها متخصص في العمل الحر؛ لتقديم هذه الخدمة مثل مواقع: ” Virtual Assistant JobsIndeedUpwork “، ويمكنك كذلك التواصل المباشر مع بعض الشركات التي ترغب في توظيف مساعدين رقميين عبر الإنترنت، ولا تنس أيضا التسويق لخدماتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و LinkedIn.

البث المباشر عبر منصة تويتش Twitch Streamer

صحيح أن منصة Twitch بدأت كمنصة متخصصة في الألعاب الإلكترونية، إلا أنها أصبحت اليوم إحدى أكبر منصات البث المباشر عبر الإنترنت؛ فإن كنت تريد الحصول على جمهور كبير جدا في وقت قصير جدا؛ أنصحك بإنشاء حساب على هذه المنصة المتميزة.

يشبه نظام البث المباشر في منصة Twitch نظام البث المباشر على اليوتيوب؛ لذلك احرص على تحديد نوع قناتك التي تود القيام بالبث المباشر فيها، أي أنك ستحدد هل تريد إنشاء قناة تعليمية أم ترفيهية مثلا، واحرص بعد قيامك بعملية البث بأن تفعل ميزة الشات الموجودة في قناتك؛ حتى تتمكن من التواصل المباشر مع جمهورك والرد على تفاعل جمهورك؛ ليترجم هذا العمل لاحقا إلى زيادة القاعدة الجماهيرية التابعة لك.

توجد خمس طرق كاملة لتحقيق الربح عبر منصة Twitch هي:

  • بيع المنتجات.
  • الرعاية sponsorship.
  • الدعم المادي المباشر من الجمهور.
  • الاشتراكات المدفوعة.
  • إعلانات Twitch ads .  

قد تتمكن من تحقيق أرباح باستخدام منصة Twitch أكثر من تلك التي تجنيها من العمل في اليوتيوب؛ لذا يتعين عليك تجربة كافة طرق الربح المذكورة أعلاه؛ لتحديد أيا منها هي الأنسب والأعلى ربحا؛ لتقوم بالتركيز عليها لتعزيز أرباحك بعد ذلك.

الاستثمار في الأسهم Stocks

الاستثمار الأسهم والبورصة يمثل وسيلة للربح السريع، لكنه يحتاج إلى معرفة ودراية كاملة بخبايا هذا المجال، وإلا فإن العواقب ستكون وخيمة، ويستحسن الاستثمار في أسهم الشركة التي تعمل بها أولا، ثم تخطيها إلى الاستثمار في أسهم شركات أخرى؛ وذلك لأنك ستكون أكثر فهما لطبيعة عمل شركتك التي تستثمر وتعمل فيها؛ مما سينعكس على عملك نفسه داخل الشركة، ثم إنك تستطيع الاستفادة من ميزة RRSP إن كانت شركتك تقدمها في تعزيز أرباحك.

بيع الصور

إن كنت شغوفا بالتقاط الصور الفوتوغرافية؛ وتريد استغلال شغفك في جني بعض الأرباح من الإنترنت؛ فإنك تستطيع فعل ذلك بسهولة شديدة عن طريق عرض تلك الصور عبر مجموعات الفيسبوك؛ ليقوم الناس بشراء خدمة التصوير الفوتوغرافي منك، وإن كنت تريد التعامل مع منصات تضمن لك حقوقك؛ أنصحك بالتسجيل في منصة Burst، وإن كنت تريد تحقيق أرباح سريعة؛ يمكنك اللجوء لمنصة Foap المتخصصة في هذا المجال.

بيع ملابسك أونلاين

قد يكون لديك بعض الملابس التي لم ترتديها إلا مرة أو مرتين؛ وليس لديك النية في ارتدائها مجددا؛ فما الضير إذن في بيع تلك الملابس كملابس مستعملة وجني بعض الأرباح منها بدلا من تكديسها في الأدراج حيث تشغل مساحات كبيرة يمكن استغلالها في تخزين أشياء أخرى أكثر أهمية.

هنالك طرق عديدة لبيع الملابس المستعملة دون استخدام الإنترنت، لكن استخدام الإنترنت أفضل؛ لأنه يسمح لك بالوصول لقاعدة كبيرة من الجمهور والحصول على أفضل الصفقات، ويمكنك البيع عبر الإنترنت بطريقتين أولاهما هي استغلال مجموعات الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى في إجراء عمليات البيع المباشر للعميل، والطريقة الثانية هي الانضمام إلى منصة متخصصة في شحن وبيع مثل تلك المنتجات على غرار المنصات:

  • Poshmark
  • Refashioner
  • TheRealReal
  • ThredUp
  • Tradesy

بيع الكوبونات Couponing

الكوبونات تعمل بنفس آلية عمل التسويق بالعمولة تقريبا ؛ حيث يتم منحك رابط تقوم بمشاركته وتشجيع الناس على شراء المنتجات من خلاله ؛ لتحصل في النهاية على عمولة معينة تتراوح في حالة الكوبون بين 2 إلى 3 بالمائة من قيمة المنتج ، وإن تساءلت ؛ هل بيع الكوبونات مربح حقا ؛ سأجيبك نعم ؛ لأن شركة Coupon Chief دفعت أكثر من 1.4 دولار على عمولات الكوبونات وحدها ، وتعتبر هذه الشركة واحدة من كبريات الشركات التي تمنح مسوقيها ميزة استخدام الكوبونات ، والكوبون عبارة عن قسيمة يتم وضعها في رابط خاص يتم إعطاؤه للمسوق ، وهذه القسيمة تجعل من يستخدمها من المشترين يحصل على خصومات كبيرة إن قام بالشراء باستخدام رابط الكوبون ؛ ليحصل المسوق على عمولته .

بيع أسماء النطاقات Domain

إن كنت قد اشتريت نطاقا ولم تستطع استعماله بالشكل الأمثل ؛ يمكنك إعادة بيعه من جديد والاستفادة من فرق السعر ، ويستحسن بيع نطاقات عليها طلب كبير وتتميز بالجودة العالية مثل نطاق .com ؛ حيث أنه النطاق الأفضل ، ولو كان هذا النطاق خال من الأسماء تماما بمعنى أن يكون على هيئة .com بدلا من أن يكون على هيئة A.com ؛ سيكون أفضل وأفضل ، ويمكنك التركيز على نطاقات مرتبطة ببعض المواقع الكبيرة مثل نطاقات Shopify ، ويمكنك كذلك بيعها في مزاد علني عبر منصات مثل GoDaddy ، ولو قمت بعملية بحث مفصلة عن أسعار النطاقات ومقارنة الأسعار ببعضها وتحديد مقدار الطلب على كل نوع ؛ ستستطيع عندئذ تحقيق أرباح جيدة جدا من هذا العمل .

بيع التصميمات أونلاين

تتعدد الطرق المستخدمة لتحقيق الربح من مهارة التصميم الجرافيكي ما بين بيعها كخدمة في مواقع العمل الحر، أو بيعها كمنتج على موقعك الإلكتروني، أو تقديمها على هيئة خدمة طباعة عند الطلب، أو بيعها على منصات متخصصة في التصميم الجرافيكي مثل منصات: “GraphicRiver  – Creative Market ” ، بل يمكنك العمل كفنان مستقل إن كنت على درجة عالية جدا من الاحترافية.

عمل مراجعات للتطبيقات والبرامج والمواقع الإلكترونية

هذه الطريقة يمكن استعمالها بالتوازي مع طرق أخرى؛ لأنها تعتمد على إنشاء محتوى يتحدث عن تفاصيل منتج معين مثل التطبيقات والبرامج والمواقع الإلكترونية، وهذه المراجعات تكون إما على هيئة مقاطع فيديو يتم نشرها على اليوتيوب أو أي مكان آخر، أو على هيئة مقالات مكتوبة يمكنك نشرها على موقعك الإلكتروني؛ لذا احرص دوما على تقديم كافة تفاصيل المنتج الذي تقوم بمراجعته مع ذكر مميزاته وعيوبه بالتفصيل على السواء.

هناك منصات تقوم بدفع أموال لمن يقوم بعمل مراجعات على البرامج والتطبيقات والمواقع الإلكترونية ؛ شريطة أن يتم عرض تلك المراجعات على هيئة مقاطع فيديو ، ولعل من أبرز المنصات المتخصصة في شيء كهذا هي منصة User Testing التي تدفع 10 دولارات لكل فيديو حقق ساعة مشاهدة شريطة أن يكون طول الفيديو قريب من 20 دقيقة لمن يقومون بعمل مراجعات ورفعها على هيئة مقاطع فيديو على المنصة بعد الإجابة على أسئلة كثيرة تطرحها المنصة عليهم ، وإن كنت تجد بعض الصعوبات في تجميع المعلومات عن بعض المنتجات التي تود مراجعتها ؛ أنصحك باستخدام أداة Software Judge .

وظيفة بدوام جزئي

تحتاج أغلب طرق ربح المال من الإنترنت المذكورة أعلاه إلى وقت طويل؛ كي تبرز نتائجها؛ وهذا يحتاج إلى استراتيجية إدارة ناجحة لها على المدى الطويل، لكن ماذا إن كنت تحتاج إلى جني بعض المال ولو اليسير منه خلال مدة وجيزة؛ للوفاء بالتزاماتك المالية؟ حينئذ لن تجد خيارا أفضل من الحصول على وظيفة بدوام جزئي، ويمكنك استخدام الإنترنت في الحصول على تلك الوظيفة من خلال البحث في مواقع التوظيف المختلفة مثل: ” IndeedMonster “.

استشاري تيك توك

هذه الطريقة واحدة من أحدث طرق الربح من الإنترنت، والتي تقوم فكرتها على تقديم نصائح لمن يقومون بنشر مقاطع فيديو على التيك توك، وكذلك الشركات التي تنشر إعلاناتها على التيك توك، وهذا يتطلب ممن يقدم هذه الخدمة الدراية الكافية بكل خبايا التيك توك، وأهم شيء يجب أن يمتلكه مقدم هذه الخدمة هو قدرته على تقديم نصائح خاصة بالتسويق الفيروسي لمقاطع الفيديو، والقدرة على إنشاء مقاطع فيديو جذابة إن لزم الأمر.

بيع بطاقات المعايدة Greeting Cards

تحتاج هذه الطريقة إلى امتلاك مهارات تصميم جيدة جدا ، وتحتاج كذلك إلى اختيار شريحة معينة من الجمهور ؛ لأنه من العسير جدا استهداف عدة شرائح من الجمهور في وقت واحد ؛ حيث أنها تهتم بفئة معينة تود تقديم تهنئة أو توجيه رسالة شكر لمن يتعاملون معها ؛ فمثلا يمكنك استهداف أصحاب العيادات الصحية الراغبين في شكر مرضاهم على اختيار عياداتهم ؛ بأن تقوم بتصميم بطاقات شكر لأولئك المرضى وبيعها لأصحاب تلك العيادات ، وحاول قدر الإمكان تصميم بطاقات جميلة وجذابة وأنيقة تناسب الهدف المرجو تحقيقه من تصميمها وتناسب كذلك الفئة المستهدفة .

خاتمة

إنه لمن الممتع حقا تجربة العمل على الإنترنت لتحقيق أرباح جيدة من ورائه، لكنه في النهاية يحتاج إلى مثابرة وتخطيط جيد حتى ينجح؛ شأنه في ذلك شأن بقية الأعمال التقليدية، لكنك إن استطعت النجاح في العمل عبر الإنترنت؛ فإنك بكل تأكيد سوف تخرج من الدائرة المفرغة المملة المسماة بالوظيفة التقليدية والتي قد لا تفي بكل التزاماتك ولا تجعلك تعيش في مستوى معيشي يناسبك؛ عكس إنشاء مشروع ناجح على الإنترنت والقادر على الوفاء بكل التزاماتك ووضعك في خانة الأمان المالي.

خلاصة

تلخيص سريع لطرق الربح من الإنترنت

سردت أعلاه 28 طريقة لجني أرباح جيدة من الإنترنت وهي:

  • الدروبشيبنغ Dropshipping
  • الطباعة عند الطلب Print on Demand
  • التسويق بالعمولة Affiliate Marketing
  • إنشاء قناة يوتيوب
  • كن مؤثرا Influencer
  • بيع الكورسات أونلاين
  • بيع الكتب الإلكترونيةEbook
  • إنشاء مدونة
  • العمل الحر Freelancing
  • بيع البرامج والتطبيقات
  • كتابة المحتوى
  • تطويرات الخدمات Side Gigs
  • العمل كمترجم
  • بيع أغراضك الخاصة Sell Your Stuff
  • المحاضرات المباشرة Online Tutor
  • أوبر Uber
  • المساعد الرقمي Virtual Assistant
  • البث المباشر عبر منصة تويتش Twitch Streamer
  • الاستثمار في الأسهم Stocks
  • بيع الصور
  • بيع ملابسك أونلاين
  • بيع الكوبونات Couponing
  • بيع أسماء النطاقات Domain
  • بيع التصميمات أونلاين
  • عمل مراجعات للتطبيقات والبرامج والمواقع الإلكترونية
  • وظيفة بدوام جزئي
  • استشاري تيك توك
  • بيع بطاقات المعايدة Greeting Cards
الأسئلة الشائعة حول طرق الربح من الإنترنت

كيف أستطيع تحقيق أرباح جيدة من الإنترنت بدءا من هذه اللحظة؟

الربح من الإنترنت حقيقة ماثلة للعيان لا مراء فيها إطلاقا، وكل ما تحتاج إليه لبدء العمل على الإنترنت هو جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت ومهارات لا بأس بها في مجال معين والمثابرة على العمل والتخطيط الجيد.

ما هي أكثر مجالات العمل على الإنترنت ربحية؟

هذا يتوقف على مدى جودة ما تقدمه ومهارتك في التسويق لما تقدمه، وأيضا مقدار ما تستثمره من مال؛ فمثلا يمكنك البدء بالدروبشيبنغ والطباعة عند الطلب إن كنت تمتلك أموالا قليلة الاستثمارها، ويمكنك إنشاء مدونتك الخاصة إن كنت تستطيع استثمار الكثير من المال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق