تسويق الكتروني

سوشيال ميديا ماركتنج: التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

شبكات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Instagram و Google+  و LinkedIn وYouTube، هي شبكات لديها جمهور كبير جدا.

هل تعرف أن لدى Facebook وحده أكثر من مليار مستخدم حول العالم؟ هذا يعني أن عملاءك الحاليين والمستقبليين غالبًا يشاركون في هذه الشبكة الضخمة، لذلك إن كان لديك مشروع تجاري، يجب أن يكون لك حضور على هذه الشبكة الواسعة لتجدهم.

وعلى الرغم من أن شبكات التواصل الاجتماعي لها طابع شخصي بمعنى أن الناس يقومون من خلالها بالتواصل مع أصدقائهم وعائلاتهم، إلا أن هذا لا يعني أن مشروعك التجاري ليس له مكان فيها، فالناس يتناقشون حول المنتجات والخدمات طوال الوقت، وإنما يعني هذا أن منشوراتك يجب أن تكون خفيفة وممتعة ومفيدة، لا تقتصر فقط على هدف البيع.

مثال: إذا كنت تمتلك متجرا لبيع مستلزمات الدراسة والأدوات المكتبية، بإمكانك نشر صور لدفاتر البنات مرسومة ومزخرفة يدويا من الداخل بتصاميم جذابة، تجذب هذه الصور الكثير من الطالبات ويعاد مشاركتها من بعضهم على الشبكة، مما يروج لمشروعك التجاري.

أنشئ حسابا على مواقع التواصل الاجتماعي

  1. استخدم بريدك الإلكتروني المخصص لمشروعك التجاري في التسجيل، حتى تبقي حساباتك الشخصية والتجارية منفصلة.
  2. اضف معلوماتك الأساسية، مثل اسم مشروعك التجاري، ووصف للمشروع واشرح  فيه من أنت وماذا تفعل، وعنوانك، وبريدك الإلكتروني، ورقم هاتفك، وارفع صورة اللوجو الخاص بمشروعك التجاري.
  3. ادرج منتجاتك في قائمة، واختار الصور ومقاطع الفيديو التي تريد أن تعرضها.

خطتك طويلة المدى لشبكات التواصل الاجتماعي

وتعنى الخطة إعداد المنهجية لما تريد نشره وفي أي وقت تنشره، وأين ستفعل ذلك، بل وحتى من في فريق عملك يجب أن يقوم بالنشر، وأهميتها تكمن في أنها أداتك لتنظيم عملك حتى لا تشعر بالارتباك والحيرة، فقد تظل صفحاتك الاجتماعية صامتة لمدة طويلة جدًا، أو ربما تكون منشوراتك أقل جودة لأنك تحت ضغط.

كيف تضع الخطة؟

فكر في ٦ أشهر إلى ١٢ شهرا المقبلة، وابدأ في إنشاء تقويم، وضع تفصيلًا للنقاط المهمة لك، مثل ما هي المواضيع التي يجب عليك النشر عنها؟ ما الذي يهم جمهورك؟

بعد ذلك، حدد، ما هو الموعد الأنسب للنشر عن هذه المواضيع؟

مثال: إذا عدنا إلى متجرنا لبيع مستلزمات الدراسة، عليك معرفة متى قد يكون هناك مواسم تسوق خاصة كالعودة إلى المدرسة أو انتهاء إجازة نصف العام، أو غيرها من الأحداث المؤقتة التي يمكنك أن تستفيد منها.

عليك أيضًا أن تضع في اعتبارك أين يجب أن تنشر ما تريده، فمثلًا؛ إذا كنت تشارك بعض الصور الرائعة لمجموعة جديدة من علب الألوان الخشب التي جاءت إلى المتجر للتو، قد يكون هذا رائعًا للمشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي  الصورية مثل Instagram أو  Pinterest، بينما إذا رغبت في مشاركة عرض خاص للمحبين لمنتجاتك، يمكنك مشاركة ذلك مع متابعيك على Facebook.

وستسهل عليك بعض أدوات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي مثل  Hootsuiteوغيرها؛ عملية تنفيذ الخطة إلى حد كبير.

كيف ذلك؟

خصص يومًا واحدًا فقط لتدوين كل الأشياء التي تريد نشرها خلال الستة أشهر المقبلة، ثم جدولها على هذه الأداة، لتتم مشاركتها أوتوماتيكيًا على الشبكات التي تريد المشاركة عليها.

الإعلانات المدفوعة على شبكات التواصل الاجتماعي

تساعدك الإعلانات مدفوعة الأجر على مواقع التواصل الاجتماعي في استهداف جمهورك بدقة، وأيضًا رفع نسب رؤيتك على شبكات التواصل الاجتماعي بسرعة كبيرة، وتمنحك إمكانية الوصول إلى جمهور محدد جدًا وتوصيل رسالتك له.

مثال: في متجر مستلزمات الدراسة والأدوات المكتبية الخاص بك، ربما تكون لاحظت أن أفضل عملائك غالبًا ما يأتون من فئات معينة، فلنقل أنهم من التلميذات والأمهات، ما بين 15-35 عامًا، سيكون من الأفضل أن توصل إعلانك لهذه الفئة بالضبط، واللاتي يحتمل أن يكن عملاءك مستقبلًا.

تساعدك شبكات التواصل الاجتماعي في هذا، لأنها تتوفر لديها معلومات كثيرة عن مستخدميها!! كيف؟

تذكُر عندما قمت بإنشاء حساب شخصي على فيسبوك مثلا، قمت بإضافة سنك وجنسك إلى صفحتك الشخصية، الكثير من الناس فعلوا مثلك، وبالتالي تتمكن شبكات التواصل الاجتماعي من منح الأنشطة التجارية إمكانية الوصول إلى فئة بعينها.

ويمكنك تحديد نطاق الجمهور التي ستظهر له إعلاناتك أكثر من ذلك، فمثلا ليست كل الإناث في الفئة العمرية ما بين 15-35 عامًا لديهن اهتمام بمستلزمات المدارس، بالتالي يمكننا تجنب إنفاق المال على الإعلان لأناس ليسوا مهتمين بمستلزمات المدارس.

يمكن لشبكات التواصل الاجتماعي مساعدتك على ذلك، فمثلًا؛ يمكنك استهداف الإناث ما بين 15-35، من المهتمات باللوحات الفنية، أو ممن شاركن شيئًا حول الألوان فيما مضى، ستكون هذه الطريقة رائعة لتركيز إعلانك فقط على الناس المرجح اهتمامهم بمتجرك.

يمكنك الوصول إلى ما هو أبعد من ذلك؛ فإذا كانت قدرتك على توصيل المنتجات محدودة بنطاق جغرافي ما، بإمكانك استهداف وصول إعلانك إلى منطقة جغرافية معينة، كأن تستهدف الشبكات الاجتماعية للإعلان للإناث، ما بين 15-35 عامًا، في محيط 40 كيلومترا من متجرك.

وفي تويتر بإمكانك استخدام التغريدات المروجة حيث يمكن عرض “تغريدتِك المروجة” للأشخاص الذين “غردوا” عن اللوحات الفنية من قبل، وهي وسيلة سريعة لوضع متجرك أمام العملاء المحتملين، وبالتالي ينمو حسابك بمزيد من المتابعين.

بعض الأخطاء الشائعة للتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

  1. الاقتصار على المحتوى التجاري في صفحتك: ففي مواقع التواصل الاجتماعي لا يدور كل شيء حولك، وإنما يستخدم الناس هذه الشبكات لتبادل الأخبار، والنصائح عن طريقة صنع الأشياء، ومقاطع الفيديو المضحكة، أي أنهم ليسوا هناك للتعرف على مبيعاتك، والمشروعات التجارية التي لا تجد أي شيء آخر تقوله غير المحتوى التجاري، توصم بالملل، ويتم تجاهلها بسرعة.
  2. تجاهل ردود فعل الناس: لذا استمع لاستجابات الناس لك، كن متفاهمًا، حريصًا، وتابع الشكاوى، ووفر للناس إجابات للأسئلة التي يسألونها، وحتى الانتقادات يمكن أن تكون فرصة لأن تظهر لعملائك وجميع الأشخاص الآخرين الذين يتابعوك أنك تريد حقا مساعدتهم.
  3. بطء معدل النشر أو توقفه تماما: هل سبق لك أن تفقدت صفحة لعلامة تجارية أو منتج يهمك على مواقع التواصل الاجتماعي ولم تجد تحديثًا جديدًا لعدة أشهر؟ هذا خطأ كبير آخر، فقد يجعل الناس يتساءلون عن السبب وقد يشكون في إن مشروعك التجاري ما زال قائمًا، فالمشروعات التجارية المتنامية، المبتكرة والجاذبة للاهتمام لديها الكثير لتقوله، أما تلك البطيئة والفاشلة فلا تتحدث كثيرًا.

خلاصة

تحدثنا في هذه المقالة عن التسويق عبر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي

لذا فلا تشتت نفسك في محاولة التوفيق بين الكثير من المواقع، فقد تشعر بالضغط والإرهاق، وإنما ركز على المواقع التي تهمك أكثر ووسع مشروعك فيها، لأن هذا أكثر نفعًا لك.

هل تريد المزيد؟

انضم إلى القائمة البريدية الخاصة بالتسويق الالكتروني من هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق