العملات الرقمية

دليل العملات الرقمية – الدليل الشامل والمبسط والعملي و مدخلك إلى عالم العملات الرقمية

 العملات الرقمية هي عملات افتراضية لا يتم تنظيمها من قبل مؤسسات مالية كما ان الدفع عن طريق الشيكات فيها غير ممكن حاليا.

ومع ذلك ، فإنها تتميز بالأمن والشفافية، حيث أن التشفير يؤمن المعاملات التي يتم التحقق منها جميعًا وتسجيلها في مجال عام ، مما يضمن المصداقية و السرية بفضل تقنية البلوك تشين  Blockchain و التي هي سلسلة من الأرقام المخزنة على جهاز الكمبيوتر في شكل سلاسل من الكتل و تعتبر البيتكوين أول عملة رقمية تم اصدارها سنة 2009 .

أنواع العملات الرقمية :

ان مجال العملات الرقمية عالم كبير و متنوع حيث يوجد اكثر من 4000 عملة مشفرة في العالم , تعتبر القائمة التالية أهم أنواع العملات الرقمية :

1-   البيتكوين  (BTC)

يعتبر البيتكوين  اول عملة مشفرة لا مركزية، حيث يعد الاهم و الاشهر لحد الأن .

تم اختراعه عن طريق شخص يدعى ساتوشي ناكاموتو سنة 2009 .

2-    الايثريوم Ethereum

تعتبر هذه العملة ثاني اشهر عملة بعد البيتكوين، و هي عملة نوعا ما حديثة حيث تم اختراعها سنة 2015  و رمزها علي مختلف منصات التداول هو ETH .

و هي منصة مفتوحة المصدر تعتمد علي تقنية البلوكتشين، حيث يتم تنفيذ الاوامر من خلال تطبيقات وفق العقود الذكية .

3-   الريبل  (Ripple)

تم انشاءها سنة 2015 و رمزها علي منصات التداول XRP .

 تعتبر الريبل العملة المشفرة الارخص من بين هذه القائمة  كما انها منصة رائعة لتحويل الأموال بسرعة و سهولة إلى كل أنحاء العالم و هذا ما يميزها عن باقي العملات .

4-   Tether

تاريخ الانشاء: 2015

يرمز لها في منصات التداول ب USDT

5-    لايتكوين (Litecoin)

تاريخ الانشاء: 2013

رمزها علي منصات التداول هو LTC و هي شبيهة لعملة البيتكوين و لكنها تختلف عنها في ان هذه العملة تستغرق حوالي دقيقتين في تسجيل المعاملة المالية  أما البيتكوين يستغرق فترة أكبر حوالي 10 دقائق .

6-   بيتكوين كاش (BCH)

تاريخ الإنشاء: 2017

تم انشاءها بغرض تحسين بعض الامور المتعلقة بالبتكوين مثل زيادة سرعة المعاملات المالية .

أسعار العملات الرقمية :

يقضي المستثمرون في العملات بشكل روتيني الكثير من الوقت في البحث عن عملات رقمية واعدة و العملات ذات الافاق الكبيرة أو تلك الأقل سعرا .

و هذه أفضل المواقع في تحليل العملات الرقمية و متابعة  اسعار مختلف العملات  و القيمة السوقية لها و التغيرات التي تطرأ عليها :

CoinMarketCap  :

يعد موقع كوين ماركت كاب من افضل و اهم  المواقع في تحليلات اسواق تداول العملات الرقمية حيث يزوره معظم المستثمرين لمعرفة سعر مختلف العملات و تغيراتها و حجم التداول .

كما يوفر هذا الموقع  أيضا أدوات عديدة و رسومات بيانية توضيحية للمتداولين .

كوين ليب Coinlib

يوفر Coinlib للقراء معلومات مهمة في الوقت الفعلي حول سوق العملات المشفرة، بالإضافة إلى مختلف الأخبار.

حيث يعرض أسعار العملات  علي مدار اليوم  و القيمة السوقية لها، بالإضافة إلى الرسوم البيانية المعقدة التي توضح تقلبات قيمتها.

 يمكن للأشخاص المسجلين في Coinlib أيضًا إنشاء وتحرير محفظة الاستثمار الخاصة بهم والتي توضح ما إذا كانت استثماراتهم المختارة مربحة ، ونسبة الربح أو الخسارة ، وغيرها من المقاييس الأساسية.

أفضل العملات الرقمية للاستثمار

هذه نظرة مختصرة عن أهم و أفضل العملات الرقمية الاكثر تداولا في العالم :

1.   عملة Bitcoin ورمزها  BTC

يعتبر البيتكوين الاب الروحي للعملات الرقمية، حيث أنه يستفيد من أكبر قيمة سوقية  بين العملات و أكثرهم تداولا، كما أنه يقود جميع العملات المشفرة الأخرى من حيث القبول كوسيلة للدفع.

كما انه يعتبر من أفضل العملات للاستثمار لانه يشهد نموا سريعا في الاونة الاخيرة.

2.   عملة Ethereum ورمزها  ETH

تعتبر الايثيريوم العملة الأولي التي جعلت من العقود الذكية جزءًا من مفردات سوق العملات المشفرة، حيث شهدت مكاسب هائلة منذ طرحها في سنة 2015.

و هي تعد حاليا واحدة من أكثر مشاريع العملات المشفرة التي نوقشت على نطاق واسع في جميع العالم.

3.   عملة الريبل  Ripple

4.   عملة الليتكوينLitecoin

5.   البيتكوين كاش Bitcoin Cash (BCH) 

عملات رقمية رخيصة لها مستقبل :

ان كنت تريد الاستثمار في عملات رقمية جديدة بعيدا عن البيتكوين و تبحث عن عملات رقمية واعدة لها مستقبل فأنت في المكان الصحيح ، فقد ظهرت  في الآونة الاخيرة العديد من العملات المشفرة ذات القيمة السوقية القليلة و التي تتمتع بفرصة نمو جيدة مثل :

Polkadot :

عندما يتعلق الأمر بأفضل عملات رقمية لها مستقبل، لايمكننا التغاضي عن عملة بولكادوت  و التي  يرمز لها ب DOT في سوق التداول حيث يقدر سعرها حوالي 37 دولار.

Uniswap  :

أطلقت منصة تبادل العملات المشفرةUniswap عملتها الرقمية و التي يرمز لها ب UNI و تعد واحدة من أفضل العملات البديلة الجديدة التي يمكن الاستثمار فيها ، حيث أثبتت أنها سريعة وسهلة الاستخدام وتحتل UNI حاليًا المرتبة 13 من حيث أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية .

يقدر سعرها حوالي 32 دولار.

عملة كاردانو :

رمزها في سوق التداول هو ADA ، و سعرها في السوق حوالي 1.1 دولار فقط .

رغم انها ليست عملة جديدة  الا انها شهدت في الاشهر الاخيرة  العديد من الترقيات مما يجعلها من أشد المنافسين لعملة ايثيريوم .

عملة ترون TRON  :

هي عملة رقمية جديدة لا مركزية  تعتمد علي تقنية البلوكشين , تأسست سنة 2017 و يرمز لها ب TRX، حيث احتلت هذه العملة المرتبة العاشرة  في تريتيب العملات من ناحية القيمة السوقية، كما ان قيمتها قليلة جدا أقل من واحد دولار .

تحويل العملات الرقمية إلى دولار :

من أفضل  الطرق لتحويل العملات الرقمية الى دولار و جني ارباح من ذلك :

سحب الاموال من خلال البورصة :

من أفضل البورصات التي تقوم بتحويل اموال  البتكوين الي اموال حقيقية شركة Bitmex  

شركة لوكال بيتكوين :

تعد من افضل الشركات المختصة في تداول عملات البيتكوين حيث تعمل كوسيط بين البائعين و المشترين من مختلف  أقطار العالم ، و يمكنك الحصول علي اموالك اما من خلال البايبال أو البايونير .

بيع العملات الرقمية في الانترنت حيث يستفيد الطرفان من الأمر، فالطرف الأول يحول هذه العملات الي أموال حقيقية و الطرف الثاني يبدأ الطريق في مجال العملات المشفرة و الذي يعتبر مجال مربح جدا .

العملات الرقمية في السعودية :

العملات الرقمية  السعودية أمر غير قانوني حيث حذرت السلطات  العليا المواطنين من خطر الخوض في الاستثمار و التعامل بهذه العملات الافتراضية .

 يذكر أن السعودية تعمل مع الإمارات العربية المتحدة في انشاء عملة رقمية موحدة بين الدولتين، حيث تم إطلاق عليها اسم عابر .

يذكر أنه يمكنك الحصول علي عملات رقمية جديدة مجانية من خلال ما يسمى بالإيردروب airdrop  وهو مصطلح يقصد به توزيع بعض العملات المشفرة مجانا على بعض المستثمرين.

كما يمكنك ربح عملات رقمية مجانية  من خلال الموقع العالمي ريديت  Reddit، ويكون هذا عن طريق كتابة  مقالة تروجية عن احد العملات  الرقمية و نشرها علي مواقع التواصل الاجتماعي لجدب أكبر عدد ممكن من القراء و المهتمين بهذه العملاء، وبهذا يتم مكافأتك .

توقعات العملات الرقمية 2021 :

هذه التوقعات التي تخص مصير العملات لسنة  2021 لا يمكن اعتبارها صحيحة و أكيدة 100%، لكن يمكن القول عنها أن مجرد احتمالات وصل اليها مجموعة من المحللين و خبراء سوق التداول .

يذكر أن عام 2020 يعتبر من أفضل الأعوام في تاريخ سوق العملات المشفرة حيث وصل الحد الأقصى لقيمة البيتكوين الي اكثر 29 ألف دولار، كما وصل عدد المستثمرين في السوق الي حد أقصى .

و بخصوص عام 2021 فقد توقع خبراء بنك سيتي أن سعر البيتكوين  سيواصل النمو و سيصل الي أكثر من 100 ألف دولار في نهاية السنة الجارية .


ختاما، فان العملات الرقمية عرفت في الآونة الاخيرة انتعاشا كبيرا و هي تعتبر فرصة حقيقية  للاستثمار و جني الاموال، و لكن قبل الخوض في هذه التجربة ينبغي عليك التمعن و فهم الكثير من الامور مثل السوق و مختلف تقلباته .

.

إخلاء مسؤولية

أولا: هذه ليست دعوة للاستثمار في أي عملة بالذات، بل هي مجرد وجهات نظر يمكن ان تساعدك في حدود ما يتوافق مع استراتيجيتك الاستثمارية.

ثانيا : لا تستثمر كل مالك في سوق العملات الرقيمة فميزتها التذبذب و التقلب الحاد والسريع و أيضا لا تفرط في استخدام الرافعة المالية إذا كنت تتداول على العملات الرقمية عبر عقود الفروقات.

ثالثا: ربحك لك وخسارتك عليك (لسنا مسؤولين عن ربحك أو خسارتك بأي حال من الأحوال)

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق