تسويق الكتروني

دليل التسويق بالعمولة : أفلييت ماركتنج

التسويق بالعمولة (الجزء 01): تعريف بمجال الربح عن طريق التسويق بالعمولة

يعتبر التسويق بالعمولة  أو ما يسمى بالإنجليزية Affiliate Marketing من أكثر الطرق شهرة وشيوعاً لربح المال من الإنترنت، كونه يأتي بالمال الوفير دون بذل مجهود كبير وهذا مالانراه في العديد من الطرق الربحية الشائعة على الإنترنت، حيث يأتي المال بقدر المجهود الذي يتم بدله، لكن التسويق بالعمولة قام بكسر هذه المفاهيم…

لعلك سمعت من قبل عن هذه الطريقة و أخذت نظرةً سطحيةً عن مفهومها، ولكن حينما يأتي السؤال بـ “ما هو التسويق بالعمولة  Affiliate Marketing؟” فقليلون هم من يدركون نظام عملها كاملاً.

التسويق بالعمولة، ببساطة هي عملية تسويقية حيث تقوم أنت بتسويق و ترويج منتوجات الشركات أو الأشخاص الآخرين على الإنترنت، ثم تَحصل على مكافأة عن كل زائر أو عميل واحد يقوم بالشراء من موقع صاحب العمل و يقوم بدفعها لك بناء على عمولة متفق عليها، على سبيل المثال 20 بالمائة من ثمن كل سلعة أو منتوج مباع قمت أنت بجلبِ من يشتريه، و ذلك كعائد لك مقابل المجهود الذي بدلته، مع العلم أن عمولة بعض المواقع قد تصل إلى 50% من ثمن المنتج و هي نسبة كبيرة مقارنة بالمجهود الذي تقوم به.

التسويق بالعمولة هو عبارة عن علاقات مترابطة بين 3 أطراف وهم : المعلن، الناشر و المستهلك.

المعلن:

في عالم التسويق بالعمولة، يمكن للمعلن أن يكون شركة بيع منتجات إلكترونية مثل Banggood، موقع بيع منتجات رقمية مثل Picalica، موقع خدمات مصغرة مثل خمسات … المعلن دائما يكون في استعداد لتقديم أموال للآخرين نظير مساعدته على ترويج خدماته أو بيع منتوجاته.

الناشر:

و هو من يقوم بمساعدة المعلن على بيع منتوجاته و يحصل على عمولة مقابل ذلك، و هو من يقوم بدفع المستهلك بالقيام بإجراء معين بطلق عليه اسم “التحويل”، قد يكون متمثلا في الضغط على رابط أو بانر أو التسجيل في موقع أو شراء منتوج من شركة، يقوم المعلن بمتابعة نشاطات الناشر عن طريق روابط مخصصة له فقط و ذلك لمراقبة الإحصائيات المتمثلة في عدد النقرات أو الزوار أو عدد التحويلات وضمان عدم استعمال طرق غير مسموح بها في عملية التسويق.

المستهلك:

الطرف الثالث و الأخير الذي يكمل العلاقة، يدفعة الناشر لزيارة موقع المعلن، و هو من يقوم بالإجراء الذي أطلقنا عليه “التحويل” و يجب أن لايقوم بذلك إلا برغبة منه.

مميزات الربح عن طريق التسويق بالعمولة

– لايحتاج إلى رأس مال كبير أو صغير أو موارد كثيرة، عدا بضع دولارات لإطلاق حملتك الإعلانية الأولى.

-طريقة موجهة للمبتدئين و المحترفين .

– لا تحتاج إلى خبرة طويلة.

-إمكانية تحقيق مال وفير في وقت قصير و بجهد قليل.

-إمكانة التفاوض مع المعلن لزيادة نسبة العمولة أو الحصول على عمولات إضافية إذا كنت مسوقًا متميزا.

و ليس هذا فقط ! بل ستستفيد من عدة امتيازات أخرى تسهِّل لك عملك و تحررك من جميع القيود، و تضمن لك النجاح كمسوق بالعمولة.

في الجزء الثاني من هذا الدليل ستتعرف على أكثر على نظام عمل التسويق بالعمولة و ذلك لتمهيد دخولك لهذا المجال بكامل فهمٍ و استعداد.

التسويق بالعمولة (الجزء 02): كيف يعمل نظام التسويق بالعمولة

لقد تَعرّفت من خلال قرائتك للجزء الأول من هذه السلسلة على أن التسويق بالعمولة هو عملية تسويقية حيث تَقوم بتسويق و ترويج منتوجات الشركات أو الأشخاص الآخرين على الإنترنت، و تقوم بأخذ عمولة معينة لقاء مجهودك، و تعرفت أيضا على أطراف هذه العملية (المعلن، الناشر، شبكة التسويق ثم المستهلك) ثم اطّلعت بعد ذلك على مميزاتها.

شبكة التسويق، و التّي عرفناها بالوسيط بين المعلن و الناشر، تعمل على تنسيق و تنظيم العمل بينهما، لها برنامج و طريقة عمل خاصة في هذا النوع من التسويق .

عندما تنضم لأي لشبكة التسويق بالعمولة (إعلانات حُسوب مثلا)، تستطيع اختيار البرامج و العروض المناسبة لك للترويج للخدمة أو المنتج المعين الذي تهتم به. بعد اطّلاعك على العرض و طرق التسويق المسموحة و غير المسموحة في عملية التسويق و اشتراكك بالعرض الذي يناسبك، سيمدك المعلن أو البائع برابط فريد خاص بك لاستخدامه بالتسويق يمكنه من خلاله متابعة عدد النقرات و التحويلات التي تمت عن طريقك.

معظم برامج التسويق بالعمولة تزود مسوقيها بالإعلانات النصية والبانرات ليضعوها بمواقعهم، وعندما يقوم مشتري أو زائر لوقعك بالضغط على البانر أو الإعلان الذي نشرته، يتم تحويله تلقائياً لموقع المعلن لتتم عملية التحويل بشرائه أو تسجيله أو على حسب نوع الإجراء و الذي يسمى أيضا “التحويل”، بعدها سيضاف بحسابك العمولة المستحقة على هذه العملية.

تختلف أنواع التحويلات بالنسبة لكل معلن، أما طرق احتساب العمولة فهي كالتالي:

الدفع مقابل النقر  (PPC: Pay per click): يتم احتساب عمولة المسوق بعد كل نقرة تحول المستهلك إلى موقع المعلن (عبر رابط مخصص).

الدفع مقابل كل تسجيل  (PPL: Pay per lead): يتم الدفع للمسوق عند تسجيل المستهلك لبياناته في موقع المعلن ثم تسجيل الدخول.

الدفع مقابل عملية البيع : (PPS: Pay per sale)في هذا النوع يقوم البائع(المعلن) بدفع نسبة من ثمن سلعته للمسوق بعد إتمام كل عملية بيع تتم عن طريقه.

في صفحة كل برنامج أو عرض ينشره المعلن، ستجد أيضا الطرق غير المسموح بها في عملية التسويق التي سيقوم بها الناشر، والتي قد تجبر المستهلك على دخول أي رابط أو التسجيل رغما عنه، أو تشوه سمعة شركة أو منتوج  المعلن، إليك عينة عن الطرق المسموحة و غير المسموحة في عملية التسويق بالعمولة:

الطرق المسموح بها :

-إعلانات PPC تستخدم كلمات تحتوي العلامة التجارية

-مواقع المحتوى والمراجعات

-استخدام بانرات وتصاميم غير المرفقة مع هذه الحملة

-النشرات والقوائم البريدية

-الشبكات الاجتماعية وكافة إعلاناتها

الطرق غير المسموح به :

إعلانات PPC لا تحتوي على كلمات تستخدم العلامة التجارية

-السبام بجميع أنواعه

-النوافذ المنبثقة والفتحات الاجبارية

-حقن iframe بالصفحات.

-استخدام محتوى غير لائق أو مضلل.

-استخدام البرامج (bots) والتسجيل التلقائي أو بنفسك.

-استخدام مواقع تقدم حوافز للحصول على أشخاص يسجّلون من خلالك.

-الترويج المباشر عبر الرسائل الخاصة في الشبكات الاجتماعية أو برامج التراسل الفوري.

التسويق بالعمولة (الجزء 03): طرق الترويج لعروض التسويق بالعمولة

هناك العديد من الطرق لترويج عروض المعلنين، و الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور لزيادة نسبة النقر على روابطك، يكفي فقط أن يكون ترويجك مميزًا و جذابًا من ناحية عرض المنتج و ذكر المميزات التي تجعل المستهلك يرغب في شرائه. إليك أفضل الطرق التي يمكنك استعمالها في تسويق المنتجات.

التسويق عن طريق المحتوى “مدونتك أو موقعك الإلكتروني”

إذا كنت تملك موقعا إلكترونيا به العديد من الزوار، لا تتردد أبدا بوضع إعلانك فيه لأن هذه الطريقة مجدية للغاية و تحقق نتائج مذهلة و عدد كبير من المبيعات، لأن الزوار الذين يضعون ثقتهم في محتواك بالطبع سيضعونها في منتجاتك أيضا، و لكن بشرط أن يكون الإعلان أو المنتج الذي تقوم بالترويج له متعلق بتخصص مدونتك، فليس من المنطقي الترويج لإعلان لملابس أو أكسسورات في موقع تقني، و قد يسبب هذا أيضا نفور الزوار من موقعك. يمكنك الترويج لمنتج ما في موقعك إما عن طريق كتابة مقال ترويجي عن المنتج، وضع رابط نصي داخل كل تدوينة او وضع بانر إعلاني ثابت أو متحرك في مكان ما في موقعك، و يجب أن يكون بارزا و مرئيا لجميع الزوار (بجانب الشعار أو في السايد بار).

يمكن لأصحاب المواقع الإستفادة أيضا من القوائم البريدية التي سنذكرها في الأسطر القادمة…

التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي

يعتبر التسويق على الشبكات الاجتماعية (فايسبوك، تويتر،إنستغرام …) من أفضل و أسرع الطرق لترويج المنتجات و الوصول إلى عدد كبير من المستهلكين و تحقيق الكثير من المبيعات، وكذلك هو أكثر الطرق فعاليةً و ضمانا التي يستعملها المحترفون في هذا المجال، و للقيام بذلك أولا قم بإنشاء صفحة باسم المنتج أو مجال المنتج… فلنفترض أنك تقوم بالترويج لموقع ربحي، قم بتسمية صفحتك “طرق الربح من الإنترنت” و أنشر بها ذلك الموقع الذي تروج له، بعد أسبوع على الأقل من إنشاء الصفحة.

صحيحٌ أن إطلاق حملتك الإعلانية الأولى قد يحتاجُ إلى إعلانٍ ممول من أجل حصد عدد كبير من النقرات، لكن تأكد دائما أنك لن تخسر أبدا فيما يخص التسويق على الشبكات الاجتماعية، و كلما أنفقت أكثر على حملتك الإعلانية، حصلتَ على مبيعات أكثر و أرباح أكبر.

التسويق عن طريق القوائم البريدية

هذه الطريقة أكثر استخدامًا من طرف المحترفين نظرا لصعوبتها و استلزامها الصبر الطويل، لأنها تتطلب عدد زوار كبير و وقت طويل لتجميع عدد كبير من الإيميلات، فِكرتها أنّك تقوم بإرسال رسالة واحدة لمجموعة كبيرة من الإيميلاتE-mails    دفعةً واحدة، و تتضمن هذه الرسالة إعلان المنتوج.

يمكن الحصول على مجموعة الإيميلات هذه من خلال موقعك، عبر إضافة الإشتراك في القائمة البريدية الموجودة تقريبا في كل موقع و منتدى، غرضها الأساسي هو توصل الزوار بآخر أخبار و مواضيع مواقعهم المفضلة، و لكن يمكن إستعمالها أيضا في غرض التسويق، مرة واحدة كل أسبوع و إلا ستعتبر كأنها سبام “Spam” أو رسائل مزعجة، اطلعت بنفسي على قصة أحد رواد التسويق الإكتروني العرب، يقول فيها بأنه أنفق 3000 دولار للترويج لمدونته، ربح منها بعد ذلك 15000 دولار و كل ذلك من خلال قائمة بريدية واحدة.

أنت كمبتدئ لست بحاجة إلى إنفاق هذا المبلغ من أجل الحصول على ربح معتبر… على أيٍّ، يجب أن يكون مضمون الإعلان دائمًا مرتبط بتخصص موقعك أو مدونتك كما ذكرنا في المثال السابق الخاص بالتسويق عن طريق المحتوى، لأن ذلك يتسبب دائما في نفور الزوار منك.

التسويق عن طريق المنتديات

هذه الطريقة موجهة أكثر للمبتدئين محدودي الموارد، بعكس الطريقة السابقة… تحتاج فقط إلى التسجيل في عدد من المنتديات المشهورة ثم وضع إعلانك في الأقسام المخصصة لكل منتدى و ذلك لضمان ضغط الزوار على رابطك، يجب عليك قراءة شروط النشر لكل منتدى لكي لايتم حذف مواضيعك بعد نشرها.

الطريقة فعالة للمبتدئين وتحقق نتائج جيدة، لكن محتواك هو الجوهر الأساسي الذي يجلب الزوار، تأكد من إظهار إعلانك بطريقة مميزة و ذكر جميع مميزاته مع تصميم بعض الصور لجذب الإنتباه.

لا ضرر من إنفاق بعض المال من أجل الترويج في المنتديات، و تجنب عناء التسجيل في المنتديات و النشر فيها، أتحدث عن 5 دولارات فقط من خلال شراء خدمة في خمسات،

أسرار و نصائح هامة لكي تضمن نجاحك في هذا المجال

– استخدام طرق مميزة و مبتكرة لعرض إعلانك أو منتجك، و إظهاره بطريقة جذابة من حيث العنوان، الصورة و الوصف و ذكر جميع المميزات التي قد تجعل الزائر يرغب في شراء خدمتك، و التزام الصدق دائما و الإبتعاد عن الغش أو إخفاء أي عيوب متعلقة بالمنتج، و ستكسب بذلك ثقة العملاء و الزبائن لكي يتعاملوا معك مرارًا و تكرارًا.

– دراسة السوق و البحث عن السلعة المطلوبة بكثرة، و ذلك عن طريق الإطلاع على تعليقات منافسيك في مواقعهم أو منشوراتهم في مواقع التواصل الاجتماعي ثم الطلب من المعلن الذي تتعامل معه توفيرها بعد أن تشرح له وضع السوق، و ذلك كي تضمن كثرة الطلب على منتجاتك في وقتٍ قصير أو تحصل على علاوة أو زيادة في العمولة من طرف المعلن.

– البحث الدئم و المستمر عن الطرق الحديثة و الجديدة التي يستخدمها المحترفون في التسويق حاليا، و عدم الإلتزام بالطرق الشائعة و التقليدية التي يستخدمها أغلب المسوقون أو تطوير طريقة خاصة بك تستعملها في تسويق المنتجات وتنفرد بها عن الآخرين، و ينصح دائما بالقراءة و المطالعة المستمرة، خاصة في مجال التسويق الإلكتروني بسبب تطور طرق التسويق باستمرار و أنصح للقيام بذلك بـأكاديمية حسوب التي تضم رواد العرب المحترفين في هذا المجال، الذين يطرحون تجاربهم بشكل دوري على الموقع.

– تبادل الخبرات و طلب النصائح من المحترفين في هذا المجال، لكي تستفيد من تجاربهم و تتفادى أخطائهم و تُطَور طريقة تسويقك في المستقبل.

هل تريد تحقيق آلاف الدولارات شهريا من خلال التسويق بالعمولة..؟

احصل الآن على كورس كامل مجاناً من خلال اشتراكك في القائمة البريدية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
إغلاق