تسويق الكتروني

تسويق الكتروني 2020 : الدليل الشامل للتسويق الالكتروني

بات الإنترنت يشكل جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ومع تزايد الوقت الذي نقضيه على الإنترنت، تتزايد أيضًا الفرص الرقمية المتاحة.

ولا توجد اليوم استراتيجية تسويقية تكاد تخلو من التسويق الإلكتروني Digital Marketing ، ولا تعتبر الاستراتيجية التسويقية ناجحة إذا لم تتضمن تعاملا مع العالم الرقمي.

ولكي نفهم متطلبات هذا العالم الرقمي بالنسبة للتسويق، بإمكاننا التفكير في الأمر كنظام اقتصادي يعتبر لفت انتباه المستهلك فيه هو العملة الحقيقية. إذا لم تستطع لفت انتباهه فأنت لم تحقق الغاية من التسويق.

وسواءً كنت تملك مشروعا تجاريا خاصًا بك أو مهتمًا بتسويق المحتوى أو الإعلان على الإنترنت أو التسويق عبر الجوال أو بيع المنتجات على الإنترنت..

سواء كنت صاحب شركة أو مؤسسة سواء كبيرة وترغب في استمرار النجاح أو صغيرة وترغب أيضا في العمل على نجاحها، أو كنت مديرا للتسويق في إحدى الشركات فإن قراءة هذا الدليل قطعا ستفيدك.

لذا هيا بنا نبدأ…

المحتويات

تعريف التسويق الإلكتروني Digital Marketing

لنتعرف أولا على التسويق الإلكتروني بمعناه البسيط والذي يعني “التسويق لسلعة أو خدمة معينة من خلال شبكة الإنترنت وإدارة التفاعل مع العملاء”.

أما التعريف الأكثر تعقيدا فيعني “ذلك النوع من التسويق الذي يعتمد على التكنولوجيا لتلبية احتياجات العملاء ولتحقيق أهداف الشركة وتطوير أسواق جديدة وزيادة الأرباح”.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

یمكن إيجاز أهم الفروق التي تميز التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي، فيما یلي:

  • یسمح التسويق الإلكتروني بإشهار المشروع التجاري على الصعيد العالمي دون تكلفة ضخمة، على العكس من التسويق التقليدي الذي یتطلب تكلفة عالية للخروج إلى الأسواق الدولية خاصة بالنسبة للمشروعات ذات الإمكانات المحدودة.
  • عوائق التسويق الإلكتروني أقل من نظيرتها في التسويق التقليدي، إذ يمكن عمل حملة تسويقية كبيرة كانت أو صغيرة في وقت أقل ومن أي مكان وبدون حاجة إلى تصاريح أو موافقات الجهات الحكومية.
  • يتميز التسويق الإلكتروني بسرعة عالية في الانتشار والوصول إلى العملاء في وقت قصير، دون الحاجة إلى المقابلات والمكالمات الهاتفية وتوزيع المنشورات وما شابه ذلك كما هو الحال بالنسبة للتسويق التقليدي.
  • يوفر التسويق الإلكتروني من النفقات بشكل معقول، على عكس التسويق التقليدي الذي يستهلك أموال طائلة للحملات الإعلانية في الوسائل التقليدية المعتادة كالتلفاز، الراديو، الصحف والمجلات، بالإضافة إلى المصاريف التي تحتاجها المواد الدعائية الإعلانية مثل الفلايرز والبروشور والبانر.
  • يمكنك التسويق الإلكتروني وفي وقت قليل من التواصل مع عدد غير محدود من العملاء، بينما تحتاج في التسويق التقليدي إلى إنفاق وقت طويل في المكالمات التليفونية التسويقية المنفردة مع كل عميل على سبيل المثال.
  • تسعير المنتج أو الخدمة في التسويق الإلكتروني يكون أكثر بساطة وشفافية، بينما في التسويق التقليدي يكون التسعير تقليدي ومعقد.
  • نظرا لسهولة التفاعل مع العملاء وتلقي ردود أفعالهم عن المنتج؛ وهي الميزة التي يقدمها التسويق الإلكتروني، فإن عملية تطوير المنتج أو الخدمة تكون أكثر سرعة وسهولة، على عكس التسويق التقليدي حيث يحدث التطوير بإيقاع أكثر بطئا.

مميزات التسويق الإلكتروني

بالإضافة إلى الفروق السابقة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي، فإن التسويق الإلكتروني له مميزات عديدة تجعله النوع المفضل لدي الشركات والأفراد على حد سواء، ومن مميزات التسويق الإلكتروني ما يلي:

  • القدرة على استهداف فئة محددة من حيث العمر، البلد، المدينة أو حتى منطقة معينة، بما يجعل الإنفاق على ميزانية التسويق دقيقا واقتصاديا.
  • يمكنك تخصيص رسالة معينة لكل فئة من هذه الفئات المختلفة بسهولة.
  • وسيلة تسويق في متناول اليد لجميع فئات المشروعات الكبيرة أو الصغيرة، الناشئة أو المحترفة، الربحية أو الخيرية.
  • یعتمد التسويق الإلكتروني على تكنولوجيا المعلومات، وبالتالي فهو يقدم معلومات ذات قيمة يسعى العملاء لمعرفتها.
  • يوفر لك التسويق الإلكتروني قياسات عن الوقت الذي يقضيه العميل على موقعك وكل نقرة يقوم بها، بما يفيد في معرفة كيف يتم التفاعل مع الحملات الإعلانية وأي قناة من القنوات يتم التفاعل معها أكثر من الأخرى وأيهم أكثر منفعة من الأخرى، لكي تستطيع تحديد جهودك في الاتجاه النافع لمشروعك التجاري.
  • يتيح التسويق الإلكتروني إمكانية توافد العملاء على منتجك دون أن تسعى أنت إليهم، يحدث ذلك عندما يبحثون عن المنتج الذي يريدونه باستخدام الكلمات المفتاحية على محركات البحث.
  • إذا كنت تملك موقعا إلكترونيا، فسيمنحك التسويق الإلكتروني ربحا ماديا من زوار موقعك، حتى في حالة عدم شرائهم للمنتجات، من خلال زيادة عدد الإعلانات مدفوعة الأجر في موقعك، والتي تتناسب طردياً في كثرتها وقيمتها المادية، مع عدد الزيارات التي يحققها موقعك.
  • يسهل التسويق الإلكتروني من الانطلاقة السريعة للمشروعات، يمكنك مثلاً ببساطة أن تطلق مدونة، تملأها بتفاصيل منتجاتك وخدماتك، وتعمل على انتشارها بأقصى قدر ممكن على الشبكة العنكبوتية بالإعلانات وطرق التسويق الإلكتروني الأخرى، دون الحاجة إلى وجود متجر أو مكان كامل بهدف التسويق، فقط تحتاج إلى جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت.

رحلة تطور التسويق الإلكتروني

بدأ التسويق الإلكتروني في الظهور مقترنا بتصميم أول متصفح للإنترنت في عام 1993، والذي كان يحمل اسم “Mosaic” والذي أصبح فيما بعد يحمل الاسم الشهير “Netscape”.

ورافق ذلك الظهور انتشار الاستخدامات التجارية للإنترنت، فأعلنت بيتزا هت عام 1994عن أول نظام لطلب البيتزا عبر الإنترنت، وشهد نفس العام ظهور أول بنك رقمي.

ومن أشكال التسويق الإلكتروني التي سارعت في النمو وإثبات ذاتها، التسويق بالبريد الإلكتروني (Email Marketing)، حيث باتت صناديق البريد الإلكتروني لكل المستخدمين تعج بالرسائل الترويجية.

وبدءا من عام 2004 والذي شهد إطلاق موقع فيسبوك، وتلاه ظهور باقي مواقع التواصل الاجتماعي تباعا؛ حدثت نقلة نوعية ضخمة في التسويق الإلكتروني، وبات زخم هذه المواقع وتعددها وتغطيتها لكل تفضيلات التواصل لدى المستخدمين، يحمل فرصا هائلة لتحقيق أهداف تسويقية عديدة باستخدام هذه المواقع.

وبإمكاننا القول بأن كل تطور سيلحق مستقبلا بعالم الإنترنت، سيواكبه تطور جديد في الأساليب والأشكال التسويقية، فهذه التطورات المتلاحقة تمثل فرصا تسويقية لا ينبغي للمسوقين أن يفوتوها على أنفسهم.

أشكال وأنوع التسويق الالكتروني

التسويق بالمحتوى Content Marketing

بالنظر إلى الانتشار الواسع للتجارة الإلكترونية على الإنترنت، أصبح تحقيق التميز أمرًا ضروريًا لإثبات وجود مشروعك التجاري، وتتمثل الأداة الأكثر فعالية لتحقيق ذلك التميز في “التسويق بالمحتوي”.

يعني التسويق بالمحتوى إنشاء محتوى (مواد) على الإنترنت ومشاركتها، بما يساعدك في جذب اهتمام جمهورك المستهدف، وللـ”محتوى” أشكال متعددة فقد يكون مقاطع فيديو أو مدونات أو منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، أما “جذب اهتمام” الجمهور فهو من الأمور الهامة في بداية تسويقك لمشروعك التجاري، لأنه يحقق المزايا الآتية:

  • يوجه الزيارات إلى موقعك الإلكتروني ويزيد من شهرة مشروعك التجاري.
  • يسلط الضوء على منتجاتك أو خدماتك، بما يزيد من نسبة المبيعات.
  • يتيح تسويق المحتوى للشركات التواصل مع الجمهور على نحو أفضل من ذي قبل، مما يساعد في بناء الثقة مع الجمهور.

وإذا أردنا تبسيط مفهوم التسويق بالمحتوى، فيمكن أن نلخصه في العملية الآتية:

التسويق بالمحتوي ← التواصل مع الجمهور← تفاعل ومشاركة وتعلم الجمهور← تحول الجمهور إلى عميل يشتري منتجاتك.

تحسين أداء محركات البحث (السيو) Search Engine Optimization SEO

تحسين أداء محركات البحث هي أحد أهم مفاهيم التسويق الإلكتروني وتعني ببساطة أن تحسن عملية العثور عليك من خلال نتائج البحث لضمان جذب الزيارات من نتائج البحث المجانية.

وتتعلق عملية تحسين محركات البحث باكتشاف الكلمات أو العبارات التي يتم استخدامها عند البحث عن منتجات أو خدمات لها صلة بمشروعك التجاري.

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي Social Media Marketing

شبكات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Instagram و Google+  و LinkedIn وYouTube، هي شبكات لديها جمهور كبير جدا.

هل تعرف أن لدى Facebook وحده أكثر من مليار مستخدم حول العالم؟ هذا يعني أن عملاءك الحاليين والمستقبليين غالبًا يشاركون في هذه الشبكة الضخمة، لذلك إن كان لديك مشروع تجاري، يجب أن يكون لك حضور على هذه الشبكة الواسعة لتجدهم.

وعلى الرغم من أن شبكات التواصل الاجتماعي لها طابع شخصي بمعنى أن الناس يقومون من خلالها بالتواصل مع أصدقائهم وعائلاتهم، إلا أن هذا لا يعني أن مشروعك التجاري ليس له مكان فيها، فالناس يتناقشون حول المنتجات والخدمات طوال الوقت، وإنما يعني هذا أن منشوراتك يجب أن تكون خفيفة وممتعة ومفيدة، لا تقتصر فقط على هدف البيع.

التسويق عبر اليوتيوب (التسويق بالفيديو)

يملك موقع مشاركة الفيديوهات “YouTube” خصوصية في التسويق الإلكتروني؛ مقارنة بمواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. فحول العالم، يشاهد الناس أكثر من 300 مليون ساعة من مقاطع الفيديو على موقع “YouTube” بشكل يومي، بما أصبح معه التسويق عبر اليوتيوب طريقة تسويقية مكملة هامة للعديد من المشروعات التجارية.

والمفتاح للتسويق عبر اليوتيوب هو أن تعلم ما قد يبحث عنه عملاؤك وستكون على طريقك نحو النجاح.

مثال: لنقل أنك تملك متجرا لبيع الهواتف المحمولة، ولديك موقع إلكتروني تعرض عليه مواصفات الهواتف التي بيعها وتشارك نصائح تقنية خاصة بالهواتف، بإمكانك عمل فيديو مراجعة لأحدث تقنيات التصوير المدمجة في أحد موديلات الهواتف الجديدة؛ علي سبيل المثال وضع التصوير الليلي في هاتف Pixel 3  من جوجل،  فإذا انتشر هذا الفيديو بشكل كبير مع قيام الناس بنشر هذا المحتوى الحصري المميز، ستزداد شهرتك وتلفت الأنظار.

التسويق بالبريد الإلكتروني  Email Marketing

حافظ التسويق بالبريد الإلكتروني على وجوده بين أنواع التسويق الإلكتروني الأخرى على الرغم من أنه يعد من أقدم هذه الأنواع، وذلك لأنه يتمتع بميزتين وهما أنه يعزز من ولاء وارتباط العميل بالمنتج دون تكاليف باهظة، كما أنه يتناسب مع الهواتف المحمولة.

قائمة لبعض مواقع خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • www.newzapp.co.uk
  • www.sendblaster.co.uk
  • www.emailblasteruk.com
  • www.dotmailer.com
  • www.marketmailer.co.uk
  • www.campaignmaster.co.uk
  • www.mailchimp.com

التسويق عبر المؤثرين Influencer Marketing

التسويق عن طريق المؤثرين يعني التسويق من خلال شخص مشهور والجمهور الذي يتابعه هو الجمهور الذي تستهدفه شركتك او منتجك.

وهو واحد من أحدث أنواع التسويق الإلكتروني وباتت كبريات الشركات تتسابق من اجل الحصول على المؤثرين لتسويق منتجاتها.

مثال: ما فعلته شركة الخطوط الأمريكية كان مثالا حيا على التسويق عبر المؤثرين، فقد قامت الشركة بالعمل على خطة تسويقية من خلال المؤثرين لتعزيز علامتها التجارية وزيادة عدد المشتركين في خدمة نادي العملاء المميزين (Admiral Club)

 وقد طلبت شركة الخطوط الأمريكية من مسافريها في أحد المحطات بتزويدها بحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم قامت بربطها بأداة (Klout) وهي تطبيق يستخدم إحصاءات الشبكات الاجتماعية لترتيب مستخدميها طبقا لتأثيرهم على مستخدمي هذا الشبكات.

ثم قامت بعد ذلك بدعوة كافة المسافرين التي تزيد درجة تأثيرهم عن (55%) لدخول نادي العملاء المميزين والتمتع بكافة الخدمات المقدمة لزوار هذا النادي في المطار، ومشاركة تجربتهم المميزة على هاشتاج#admiralClub ، وقد كانت النتائج مذهلة.

ففي خلال يوم واحد فقط أرتفع عدد المشاهدات للعلامة التجارية للخطوط الأمريكية إلى أكثر من 166 مليون مشاهده(Impressions)  وارتفع مستوى التفاعل الإيجابي(Positive Engagement)  مع العلامة التجارية إلى أكثر من 26 ألف تفاعل إيجابي  على أهم قنوات التواصل الاجتماعي، كما ارتفعت نسبة المشاركة في باقة نادي العملاء المميزين بنسبة 42%..

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

التسويق بالعمولة هو تسويق منتج ما مقابل الحصول على عمولات، حيث يحصل المسوق على عائد مادي مقابل اجراءات يقوم بها العملاء تتم من خلاله، كبيع منتج أو القيام بفعل كتحميل برنامج.

يتميز التسويق بالعمولة بتوفير النفقات الإعلانية، حيث يدفع التاجر المال مقابل الإجراء الصحيح فقط والذي سيعود عليه بمنافع مادية.

التسويق عبر الإعلانات المدفوعة (الصورية والدفع لكل نقرة PPC)

أولا: التسويق عبر الإعلانات الصورية

في العالم الرقمي، لا تكون مساحات الإعلان على اللافتات أو قنوات التلفاز، بل تكون على المواقع الإلكترونية التي نزورها، وبالتالي فإن الإعلانات الصورية هي النسخة الرقمية للوحات الإعلانات، وهي لافتات قد تحوي نصوصا أو تستخدم مقاطع فيديو.

وهناك الكثير من الطرق للإعلانات الصورية، منها:

-عقد صفقات مباشرة مع مالكي أحد المواقع الإلكترونية، كي يقوم بنشر إعلاناتك على موقعه.

– استخدام الشبكات الإعلانية الرقمية التي تصل المشروعات التجارية بالكثير من المواقع الإلكترونية المختلفة التي تمتلك مساحة إعلانية للبيع؛ جوجل مثالا، وتمنحك هذه الشبكات حرية اختيار عرض إعلاناتك على صفحات محددة على الإنترنت.

مثال: لنفترض أنك تحب الألعاب، وأنشأت مدونة تقوم فيها بكتابة تقييمات للألعاب، وتريد التسويق لها، عليك أولا أن تفكر في من قد يكونون مهتمين بمدونة تقيم الألعاب، وما قد يشاهدونه أيضًا على الإنترنت، مثل مواقع الألعاب أو منتديات الألعاب، والمواقع الرسمية للألعاب، بمعني أن الصفحات التي يتواجد فيها عملاؤك هي المكان الذي يجب علي إعلاناتك أن تتواجد فيه.

وبما أن عملاؤك لن يقضون وقتهم في تصفح مواقع إلكترونية عن الألعاب فقط، يأتي هنا دور الشبكات الإعلانية، حيث تعرض إعلاناتك أمامهم بينما يتصفحون أشياء أخرى، بمعني أنها ستظهر أمامهم بينما يطالعون معلومات عن الطقس، أو يقرأون الأخبار، أو يزورون مدونات ويتصفحون مختلف أنواع المواقع الإلكترونية الأخرى التي قد يرغبون في زيارتها، حتى إن لم يكن لتلك المواقع علاقة بمجال الألعاب.

وهذا يعني أن الإعلانات الصورية تمنح المشروعات التجارية القدرة على الوصول إلى الجماهير المستهدفة في جميع أنحاء الإنترنت، وبالتالي فهي طريقة جيدة للتسويق وإشهار مشروعك، وجذب الزيارات إلى موقعك، وبناء التفاعل مع زوارك، والفوز بعملاء جدد.

ثانيا: إعلانات الدفع لكل نقرة PPC (إعلانات نتائج البحث)

مثال: لنفترض أنك تبحث عن مطعم للمأكولات البحرية مثلًا، ستفتح أمامك كثير من الخيارات في صفحة نتائج محرك البحث، تسمى الروابط التي تراها في الجزء الرئيسي من الصفحة بـ “النتائج المجانية”، أما النتائج المعروضة في الجزء الأيمن أعلى الصفحة وأسفلها فهي إعلانات مدفوعة.

ولكن ماذا تعني كلمة “الدفع بالنقرة”؟

هي خاصية مميزة للتسويق عبر نتائج البحث، حيث يدفع المعلن فقط عندما ينقر شخص ما على إعلانه، أي أنه في حال عدم النقر على إعلانك مطلقا، فلن يتوجب عليك دفع أي أموال.

ويعد الإعلان في نتائج البحث طريقة لعرض الإعلانات في الوقت المناسب، أي أثناء بحث العملاء المحتملين عن منتجاتك أو خدماتك، مما يجعله أكثر فعالية، وإذا ما عقدنا مقارنة بين الإعلان في نتائج البحث وبين الإعلان بطريقة تقليدية كالإعلانات الصورية مثلا؛ سنجد أن الإعلان الصوري سيظهر لمجموعة محدودة من الأشخاص فقط، سواء يبحثون عن مطعم للمأكولات البحرية أو لا، وسيتوجب عليك أن تدفع بغض النظر عما حققه أو لم يحققه الإعلان.

التسويق عبر الواتساب، التيلغرام، المسنجر

التسويق عبر الواتساب

يمكن للمشروعات التجارية استخدام واتساب لنفس الأسباب التي يستخدمه الأشخاص من أجلها، فهو يمثل طريقة بسيطة وموثوق بها للتواصل مع أي شخص حول العالم.

وبوفر واتساب تطبيقا مخصصا للأعمال  تحت مسمى “واتساب للأعمال” بإمكانك تنزيل التطبيق من متجر Google Play.

كيف تستخدم واتساب للأعمال؟

-قم إعداد ملف نشاط تجاري في واتساب، أضف صورة تعبر عن مشروعك التجاري واسم نشاطك التجاري ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني وموقع الويب ووصف مختصر.

-يمكنك إنشاء رسالة ترحيب لتعريف العملاء تلقائيًا بمشروعك التجاري، أو توفير الوقت من خلال استخدام ردود سريعة لإعادة استخدام إجابات الأسئلة المتكررة.

-تتميز قوالب رسائل واتساب بتنسيقات رسائل خاصة تستخدمها المشروعات التجارية لإرسال إشعارات أو رسائل خدمة العملاء للأشخاص المشتركين في الإشعارات. ويمكن أن يتضمن ذلك ما يلي:

  • تذكيرات المواعيد.
  • معلومات الشحن.
  • حل المشكلات.
  • تحديثات الدفع.
  • المتطلبات.

بإمكان هذه الميزة أن تمنحك اتصال مرن وفعال مع عملائك وترفع من كفاءة خدمة العملاء لديك، بما يؤدي إلى رضا العميل وزيادة ولاءه لمشروعك التجاري.

التسويق عبر حساب واتساب عادي

بإمكانك عمل جروب لعملائك على الواتساب ، والقيام بنشر صور عليه لمنتجاتك، والاجابة على استفسارات عملاءك والتفاعل مع ردود أفعالهم؛ في طريقة سهلة وتقليدية لتسويق منتجك عبر الواتساب.

التسويق عبر التليغرام

على الرغم من حداثة برنامج تليغرام النسبية مقارنة بباقي البرامج الأخرى لتبادل الرسائل مثل الواتساب ، إلا أنه استطاع أن يجد له مكانا مميزا وبسرعة بين باقي البرامج، وبالتالي بات من الهام استغلال هذا الانتشار السريع للبرنامج لخدمة أغراضنا التسويقية.

يتضمن تليغرام ميزة مفيدة للمشروعات التجارية وهي ميزة “القنوات” ، والتي حولته من مجرد تطبيق مراسلة إلى منصة نشر اجتماعي،  فهي تمكنك من إنشاء القناة أو المجموعة الخاصة بك أو بعملك للتواصل مع جمهورك، هذه القناة كتابية وتدعم إرسال الصور والفيديوهات والصوت و الكتب وملفات الـ word و البوربوينت، بما يمنحك مرونة عالية في شكل المحتوى الذي تنشره.

إنشاء قناتك التجارية على التليغرام

  • عند إنشاء القناة الخاصة بمشروعك التجاري، فإنك ستمتلك رابطاً خاصاً بها، وبإمكانك عندها نشر هذا الرابط على جميع منصات التواصل الاجتماعي للاشتراك في القناة، فبمجرد أن يقوم الشخص بالنقر عليه سينتقل مباشرة إلى قناتك ليشترك فيها بشرط أن يكون لديه البرنامج على جهازه الخاص.
  • بإمكانك كمسئول عن القناة نشر عدد كبير جداً من المنشورات الخاصة بمشروعك التجاري من أجل التسويق لمنتجاتك.

كيف تستخدم التليغرام في التسويق لمشروعك التجاري؟

1-قدم في قناتك على التليغرام محتوى جديد: يكون محتواك مختلفا عن ذلك الذي تنشره في مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، لأن المشترك لن يشترك في قناتك إذا كانت بنفس المحتوى الخاص بتلك المواقع.

2- التبادل الإعلاني مع قنوات تليغرام الأخرى: استخدم إمكانية الإعلان عن قنوات أخرى داخل قناتك الخاصة، وقم بالتواصل مع صاحب القناة المعلنة وهو بدوره سيقوم بنشر قناتك على شكل منشور يراه مشتركو القناة.

3- أضف قناتك إلى تطبيقات الأدلة: تابع تطبيقات الأدلة وشارك في تحديثها برابط لقناتك.

وتطبيقات الأدلة هي تطبيقات على الهواتف المحمولة متخصصة في عرض وفهرسة قنوات تليغرام، ومن خلالها يمكن للمستخدم التعرف على قنوات جديدة في عدة مجالات مقسمة في تصنيفات.

4-الإعلان على قناة شهيرة: الإعلان عن موقعك الإلكتروني لا يتطلب بالضرورة امتلاكك لقناة على البرنامج، ولكن بإمكانك الإعلان عن موقعك في أحد قنوات التليغرام الشهيرة، انتق واحدة من القنوات ذات أعداد المشتركين الضخمة على أن تكون في ذات مجال مشروعك التجاري كالتعليم والصحة والتجميل والتسوق وغيرها، واطلب من إدارتها إن يقوموا بالإعلان عن موقعك بمقابل مادي يتم الاتفاق عليه.

التسويق عبر المسنجر

التفاعل بينك وبين عملاءك على مسنجر من شأنه أن يشعرهم بمدى اهتمامك بهم.

ويقدم مسنجر للمشروعات التجارية بعض المزايا الحصرية مثل:

  • واجهة :API  حيث يقوم صاحب المشروع التجاري بتحديد مشكلة العمل التي ستحلها، وباستخدام الواجهة يمكن إنشاء تجربة شبه مؤتمتة أو مؤتمتة بالكامل، مثال سيفورا الذي سنتناوله بعد قليل هو مثال على استخدام الواجهة  API.
  • ميزة الردود الفورية: عبارة عن رسائل يتم إرسالها بشكل تلقائي كرد أولي من صفحتك على الرسائل الجديدة. على سبيل المثال، يمكن استخدام رسالة الرد الفوري في إخبار العملاء بأنك ستعاود الاتصال بهم قريبًا أو لتقديم الشكر لهم على التواصل مع صفحتك.
  • يمكنك إضافة زر “دردشة العميل” في موقعك على الويب، من أجل تواصل سريع وسهل، كما في الصورة.

المزايا المدفوعة

  • الإعلان في الشاشة الرئيسية للبرنامج: عند قيام أحد الأشخاص بالضغط على الإعلان، يتم توجيههم إلى الوجهة التي اخترتها أثناء إنشاء الإعلانات، سواء كانت موقعك أو حسابك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الرسائل الممولة: تتيح لك إرسال العروض الترويجية مباشرة إلى الأشخاص الذين تواصلت معهم بالفعل.

شارة “سريعة الاستجابة للرسائل”

من شأن الحصول على هذه الشارة أن تعطي انطباع عنك لدى عملائك بالحيوية والسرعة ، وتوضح شارة سريعة الاستجابة للرسائل الصفحات التي ترد على الرسائل الخاصة بسرعة وبشكل متسق، وللحصول على الشارة، يجب أن تكون صفحتك قد حققت ما يلي:

  • معدل استجابة بنسبة 90% أو أكثر.
  • وقت استجابة أقل من 15 دقيقة.

مثال: أرادت سيفورا شركة بيع مستحضرا التجميل الشهيرة جعل تجربة الحجز بها أسرع وأسهل، لذلك استخدمت واجهة API لتطوير مساعد يساعد الراغبين في الحجز على القيام بذلك في 3 خطوات.

تبدأ المحادثة بمجرد كتابة المدينة التي يرغبون في حجز الموعد بها، ثم يشارك البوت قائمة من متاجر سيفورا في تلك المدينة. وبمجرد اختيار الشخص للمتجر، يعرض البوت على الفور التواريخ والأوقات المتاحة، مما يتيح للراغبين الحجز على الفور والحصول على رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني.

التسويق الوارد Inbound Marketing

هو أكثر طرق التسويق الإلكتروني فعالية، ويعتبره الكثيرين المفهوم الجديد الشامل للتسويق الإلكتروني.

وحتى نتعرف على معني التسويق الداخلي، سنرجع بالزمن إلى الوراء قليلا ما قبل ظهور مواقع التواصل الاجتماعي، عندما كانت أدوات التسويق التقليدية “أحادية الجانب” ولا تسمح بخلق محادثة بين المسوق والجمهور المستهدف.

كذلك كانت أدوات التسويق “خارجية” حيث تبحث عن أماكن تواجد الجمهور المستهدف فتتجه اليها، ويدفع صاحب المشروع التجاري الكثير لشراء الإعلانات، وشراء قوائم البريد الإلكتروني، ومن ثم تمني الفوز بالعملاء، والذين قد يكون الكثير منهم غير مهتم بمنتجه بالأساس.

أما اليوم ومع تطور الإنترنت وانتشار شبكات التواصل الاجتماعي، فقد تطورت طرق التسويق بما يواكب وينتفع من هذا التطور، وكان باكورة هذا التطور، هو ظهور التسويق الداخلي كأحد أحدث الطرق التسويقية.

ويعني التسويق الداخلي خلق محتوى تثقيفي (بجميع أنواعه) ذو جودة عالية لجذب العملاء المحتملين نحو المشروع التجاري عن طريق مواءمة المحتوى الذي تنشره مع مصالح العملاء المحتملين.

ويجيب التسويق الداخلي عن سؤال كيف تحول الغرباء إلى عملاء ومن ثم إلى مروجين لمنتجاتك؟

وتكون الإجابة هي “بتقديم المحتوى الذي سوف يخاطب الغرباء بحسب شخصيتهم الشرائية، وفي الأماكن الصحيحة بحسب المواقع المفضلة لديهم، وفي الأوقات الصحيحة بحسب موقعهم في دورة حياة العميل الذي يتواجدون فيه”.

وتعني دورة حياة العميل تحول الغريب إلى زائر ثم إلى عميل ثم إلى مروج للمشروع التجاري.

أما المحتوى فيقصد به تبادل المعرفة ومشاركة الغير بما يضفي طابع الاهتمام والتفاهم.

ملحوظة

قد يختلط الأمر على البعض في التمييز بين كل من التسويق الداخلي والتسويق بالمحتوي، غير أن الفرق بينهما يمكن إيجازه في أن التسويق بالمحتوى هو أحد تقنيات التسويق الداخلي، فالتسويق الداخلي أعم وأشمل أنواع التسويق.

على سبيل المثال؛ تكون المهام الواجب عليك القيام بها بصفتك مسوق إلكتروني هي التواجد ضمن مراتب متقدمة في محركات البحث، ومراسلة جمهور عملائك عن طريق الإيميل بشكل دوري ومنتظم، وتحفيز جمهورك من خلال استغلال الأحداث والفعاليات والمناسبات، و التفاعل معهم ضمن منصات التواصل الاجتماعي، وتتبعهم بإعلاناتك من خلال الشبكة الإعلانية لجوجل، وإضافة مدونة ضمن موقعك الالكتروني، ويتحتم عليك إدارة سمعتك الإلكترونية بكفاءة..

كل تلك المهام لا تدخل ضمن التسويق بالمحتوى ولكنها تتقاطع معه، في حين أن التسويق الداخلي يتضمنها جميعا.

النمو السريع  Growth Hacking

أي شركة ناشئة حديثة العهد تقابلها مشكلتان رئيسيتان، الأولى هي عدم وجود الميزانية الكافية للإنفاق على حملات تسويق ضخمة، والثانية أن أفرادها لا يملكون الخبرة الكافية في التعامل مع أساليب التسويق التقليدية.

ويزيد من وضعها تعقيدا زخم المواقع والمحتوى الموجود على الإنترنت، بحيث بات من الصعب الوصول للجمهور المستهدف.

إذا ماذا تعني كلمة  Growth Hacking؟

تعني كلمة Growth  النمو، أما المقصود من Hacking  فهو معرفة عمل الأشياء واستغلال تلك المعرفة في تحسين العملية، بما يعني إجادة عملية النمو.

ويكون مصطلح “النمو السريع” هو الأكثر تعبيرا عن الـ Growth Hacking..

ويشير مصطلح “النمو السريع” إلى “استخدام الطرق الإبداعية والفعالة في التسويق، للوصول إلى العملاء بأفضل الطرق، مع الاستعانة بالتفكير التحليلي والتنقيب في البيانات المتاحة للتعرف على أنماط وسلوكيات العملاء”.

ويهتم النمو السريع بشكل أساسي بزيادة عدد العملاء، ولا يهتم الـ   Growth Hacker إلا بهدف واحد فقط وهو النمو، حيث أن كل قرار يأخذه، أو كل استراتيجية يضعها، تهدف إلى النمو؛ مستخدما في ذلك أدوات غير تقليدية وخارج الصندوق، بما يؤدي في النهاية لنتائج أفضل وأسرع من الطرق التقليدية للتسويق.

والنمو السريع ليس فقط مجموعة من الخطوات ولكنه طريقة تفكير، ويحتاج النمو السريع لدراسة الفكرة والسوق المستهدفة جيدًا، ثم الاتجاه نحو أفضل وسائل الانتشار لمشروعك.

لذا سيكون من المفيد استعراض بعض نماذج النمو السريع التي نفذتها أكبر الشركات الموجودة حاليا في فضاء الإنترنت.

نماذج ناجحة للنمو السريع

  • موقع الدروبكس كافأ المستخدم الذي يدعو صديقه للتسجيل في المنصة بذاكرة سحابية محددة (٢٥٠ ميغابايت)، وسهل الأمر بتوفير خيار للمستخدمين لفعل ذلك بتقديم الدعوة عن طريق البريد الإلكتروني، وكان من نتيجة ذلك نمو سريع للموقع في ١٤ شهر فقط.
  • عندما كان مؤسسو الهوتميل يسعون لتسويق الخدمة المجانية الجديدة لإرسال الإيميلات عن طريق الويب، أضافوا جملة بسيطة بنهاية كل رسالة يرسلها مستخدم حالي للآخرين مرفقة برابط للصفحة الرئيسية للموقع، نص الجملة  “PS I love you”، ومعناها “بعد الانتهاء من كتابة كل هذا لا تنس أني أحبك”، جملة بسيطة جلبت لبريد الهوتميل ملايين المستخدمين الجدد.
  • شركة أمازون كانت تستخدم المبلغ المالي الذي وفرته من المبيعات في تقديم خدمة الشحن المجاني للطلبيات، والتي جعلت الناس تسوق للمنصة من خلال إشادات المستخدمين بالموقع.
  • طورت شركة لينكد إن كي تزيد عدد المشتركين فيها؛ آلية لتجعل من السهل على مستخدميها دعوة كل جهات الاتصال المخزنة في بريدهم للتسجيل بالموقع بضغطة زر واحدة، وبذلك تمكنت من إرسال آلاف الدعوات للتسجيل.
  • يوتيوب أتاح لعملائه أن يشاركوا الفيديوهات علي مواقعهم وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، فأصبح من اليسير إرسال هذه الفيديوهات بضغطة زر واحدة، ساعد هذا الموقع في الانتشار بشكل مذهل، لأن الناس رأوا فيديوهات اليوتيوب علي مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة.
  • منحت بايبال 20$ لكل مستخدم بعد تسجيله بالخدمة، وخلق هذا جمهور عريض من العملاء أرادوا التسجيل بالخدمة في بداية ظهورها. وبرغم أن بايبال أنفقت أموالا طائلة بسبب هذا، إلا أنها توقعت أن هذا سيجلب لها النجاح بعد ذلك، وهو ما تحقق بالفعل بعد شراكتها مع إيباى، وجنت الشركة الكثير من الأموال والمكاسب فاقت الأموال التي أنفقتها في البداية.

هذه الأمثلة الكثيرة وغيرها لم تتم باستخدام طرق التسويق التقليدية، لكنها تمت بجهود غير تقليدية وتفكير غير تقليدي.

أهم التقنيات التي يمكنك استخدامها للنمو السريع

1-ابتكر منتج يحل مشكلة يواجهها الناس، كي يحتاج الناس لاستخدام منتجك.

2-تجاوب مع ردود أفعال عملائك وحاول تنفيذ اقتراحاتهم علي شكل حلول فعالة.

مثال: طور انستجرام من خدماته بعد أخذ ردود الأفعال من الجمهور، عندما أدرك مطوريه أن الكثير من الناس تستخدم التطبيق لنشر الصور بشكل أساسي وليس لعمل التعديلات عليها فقط.

3-قدم شيئًا مجانًا فالجميع يفضل الأشياء المجانية أو الهدايا، قدم مثلا شهر تجريبي لخدمتك، أو جزء من مجموعة منتجاتك كهدية لمن يشتري بقيمة معينة.

4-برامج الإحالة مفيدة جدًا لنمو المشروعات، فمثلًا قدم هدية أو خدمة مجانًا لكل من يدعو صديق له للاستفادة من عروضك.

5-أعط زوارك شيء يميزهم، فالكل يفضل دائمًا الشعور بالتفرد عن الآخرين، مثلا كأن تخصص بعض خدماتك لأولئك اللذين يمتلكون دعوات منك، أو اطلب منهم التسجيل في قائمة الانتظار للحصول على اشتراك لديك، تذكَر أن خدمة البريد الإلكتروني لجوجل Gmail كانت فيما سبق لا تقدم إلا بدعوات من مستخدمين آخرين لديهم حساب بالفعل.

6-تحدث بلغة عملائك، واعرف من يستخدم منتجك وكيف يستخدمه، وساعده على معرفة طريقة استخدامه بلغة قريبة منه.

مثال: نعود من جديد لموقع دروبوكس، عندما استهدف مطوريه فئة الشباب من  المهووسين بجمع داتا ضخمة، ولكنهم لا يمكنهم حمل جهاز الكمبيوتر فى كل مكان، لذا أنتج الموقع فيديو يشرح فيه كيفية استخدام الخدمة، ضمنوا في الفيديو دعابات لن يفهمها إلا الشريحة العمرية التي كان يستهدفها، ساعد هذا في وصول الفيديو للشريحة المطلوبة.

7-استخدم التدوين الاستضافي: تواصل مع المواقع الأخرى لإمكانية نشر محتواك بها، فبذلك ستكتسب مصداقية بتقديمك من جهة أخرى موثوقة وستحصل على عدة روابط تشير إلى موقعك مما سيحسن موقعك في محركات البحث.

8- المقالات الطويلة لها أفضلية لأنك ستذكر فيها الكثير من الكلمات المفتاحية وسيصبح مقالك مرجعيًا لكثير من الأشخاص والمواقع الأخرى.

9-أكتب عناوين ملفتة ومشجعة.

10-اجعل محتواك سهل المشاركة، بأن تضع أزرار المشاركة  في أماكن مناسبة وسهلة الوصول من قبل الزائر عندما يتخذ قراره بأن يشارك محتواك مع أصدقاءه.

11-إذا كان الزائر يريد تغريد جملة أو نصيحة معينة من المقالة فأفضل له أن يجد إضافة سهلة تمكنه من ذلك، وإلا سيتكاسل عن فعلها وتخسر أنت مشاركة ربما تأتي لك بالكثير من الزوار الآخرين.

12-إذا قدمت محتوى ذا قيمة عالية يمكنك أن تطلب بثقة ما تريد من زوارك، لذا ضع طلب للقيام بفعل ما دوما في محتواك بطريقة ذكية وواضحة في نفس الوقت، مثلا التسجيل في الموقع، أو إدخال عنوان البريد الإلكتروني، أو مشاركة المحتوى مع الآخرين.

13-تعلم من تجارب الآخرين، واستفد من نجاح منصات أو مواقع أخرى في نفس مجالك، حاول استغلال نجاحهم وقاعدتهم الجماهيرية لصالحك.

14-لا تنس وأنت تستهدف النمو السريع لمشروعك، أن تحافظ على عملائك القدامى، وأن تعرف الأسباب وراء حدوث أي مشكلة قد تواجههم، ثم ابتكر استراتيجية لمواجهة تلك المشكلة، وراقب لترى إن كانت الاستراتيجية ناجحة أم لا.

وفي الختام، قم بقياس التقدم الذي تحرزه، ففي كل مرحلة ينبغي أن يوجد تقدم ملحوظ بفعل النمو السريع، وكل تقنية من تقنيات النمو السريع التي تم الإشارة إليها من قبل قابلة للقياس والعمل عليها للتحسين.

قمع المبيعات Sales Funnel

هو ذلك الطريق الذي يسلكه العملاء في السوق بدءا من الوعي بمشروعك التجاري إلى الشراء وما بعده، ويتخذ شكل الهرم المقلوب الذي يصبح أضيق وأضيق كلما اقتربت عملية البيع.

ويعتبر قمع المبيعات أداة هامة لكسب العملاء والارتقاء بمشروعك التجاري، فهو يساعدك في فهم أفضل لاحتياجات عملائك وإعداد المحتوى المؤثر والمفيد في الوقت الملائم، بمعنى أن كل عميل محتمل له باب خاص به سواء كان ينوي شراء منتجك، أو ما زال ينظر في أمر شرائه، أو يتصفحه فقط دون نية الشراء.

مثال: لو كنا بصدد استهداف عملاء لا يعرفوننا نقوم بإرسال لهم نبذة تعريفية بنا وبخدماتنا، أما العملاء الذين اعتادوا الشراء منا نرسل لهم منتج جديد من منتجاتنا، وبالتالي ندخل كل عميل محتمل من بابه الصحيح.

وتمثل صفحات الهبوط المختلفة التي نجهزها ونقوم فيها بوضع أدوات القمع المختلفة سواء مقالات أو منتجات بغرض استهداف عملاء محتملين، هي الأبواب المختلفة التي يدخل منها العملاء.

ولمزيد من التوضيح يمكننا تمثيل قمع المبيعات بالأشكال المختلفة الآتية:

غرباء ← زوار← عملاء محتملون ← عملاء← مروجون

أو

اجذب← حول← قم بالبيع

أو

الوعي ←الإقناع ←البيع

اختر المحتويات الأكثر ملاءمة لكل مرحلة من مراحل قمع المبيعات:

كما أنه توجد أدوات من أجل كل مرحلة توجد أيضاً محتويات ملائمة أكثر من غيرها لكل مرحلة. في قمة القمع كل محتوى يجب أن يكون شاملاً وعاماً، وكلما ازداد قمع المبيعات ضيقا تصبح الموضوعات أكثر تحديداً، إلى الحد الذي نشهد فيه تقديماً للحل من أجل مشكلات العملاء.

أحدث الاتجاهات في التسويق الإلكتروني

  1. صعود مستمر للتسويق عبر المؤثرين، فمن الواضح أن المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة باتوا أكثر صلة بجماهيرهم وثقة المتابعين بهم في ازدياد مقارنة بوسائل الإعلام التقليدية، المؤثرين باتوا الوسيلة التسويقية الأكثر سهولة وسرعة.
  2. الابتعاد عن الإعلانات المزعجة للجمهور، والبحث عن وسائل إعلان أكثر قبولا وأقل فجاجة.
  3. صعود الإعلانات المرئية كالفيديو والصور، مقارنة بالإعلانات النصية.
  4. تنامي استخدام أدوات تحليل البيانات والتنبؤ بالمشكلات والتخلص من العوائق بشكل سريع.

والمزيد …

خلاصة

والآن بعد استعراضنا لكافة المفاهيم المتعلقة بالتسويق الإلكتروني دعني ألخص لك كل ما سبق في هذا الدليل الشامل في كلمات قليلة!

تحدثنا في البداية عن تعريف التسويق الإلكتروني وما يميزه عن التسويق التقليدي، ثم توسعنا أكثر في أشكال التسويق الإلكتروني المتعددة وأنواعه المختلفة، كما تناولنا أحدث الاتجاهات المتعلقة به في الأعوام الأخيرة.

حاولت أثناء كتابة فقرات هذا الدليل إغناءه بالأمثلة قدر المستطاع، وذلك لقناعتنا أن الأمثلة هي أسرع طريقة لإيصال الفكرة بالشكل الصحيح إلى ذهن القارئ، ووضعنا العديد من الأمثلة التي تبين كيف تسوق لمشروع تجاري ما، هذه الأمثلة ستؤمن لك فهما كاملا لكل مفاهيم التسويق الإلكتروني.

ولكن..!!

ما زال لدينا المزيد لك : )

عند اشتراكك في القائمة البريدية الخاصة بالتسويق الالكتروني ستحصل على دليل وكامل بصيغة pdf بالاضافة إلى خطة تسويق عملية و مفآجآت أخرى بانتظارك..!

اشترك في القائمة البريدية من هنا

احصل على اصداراتنا المدفوعة بسعر مميز وخصم خاص من هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق