تجارة الكترونية

تجارة الكترونيه 2021 : أحدث توجهات التجارة الالكترونية لهذا العام

إذا كنت تدير موقعاً للتجارة الإلكترونية، فلابد أنك تعرف مدى صعوبة تحقيق المبيعات أو جعل العميل يضغط على أيقونة “اشتري الآن”.

هل تعرف أن بإمكانك جعل الأمر أكثر سهولة إذا تتبعت التوجهات المستقبلية للتجارة الإلكترونية في عام 2021.

في الحقيقة، تتفق معظم شركات التجارة الإلكترونية الراسخة على أنه إن لم يقم أصحاب المواقع بترقيتها لتواكب أحدث التوجهات فإن تجارتهم الإلكترونية ستتعرض للكساد. في هذا المنشور لـ Kreo Web جلبنا لك أكثر التوجهات تأثيراً في مجال التجارة الإلكترونية والتي ستساعدك بكل تأكيد على توسيع نطاق عملك الإلكتروني إذا قمت بتنفيذها بشكل صحيح.

توجهات التجارة الإلكترونية الضرورية :

  • صور عالية الجودة للمنتجات.
  • صور متنوعة للمنتج.
  • موقع متوافق مع الهواتف المحمولة.
  • هوية العلامة التجارية.
  • خدمة العملاء.

التوجهات المستقبلية للتجارة الإلكترونية في عام 2020.

  1. بوت الدردشة و الذكاء الصناعي
E-commerce Trends in 2019

إن التواصل مع العملاء طريق جيد من أجل معرفة احتياجاتهم وبالتالي تتمكن من بيع المنتجات المناسبة لهم. طبقاً للاستبيانات الشعبية، فإن العملاء يتواصلون مع الشركات التي تعطيهم تجربة جيدة للمحادثة. يعتبر بوت الدردشة الحل الأفضل حيث يظهر كمكون أساسي في مستقبل الأعمال الإلكترونية.

ما الذي يمكنك فعله؟

يمكنك تحميل بوت دردشة حي على موقعك من ” tawk.to” .

بوت الدردشة سيقوم بالترحيب بعميلك، مما يظهر النية الطيبة لعلامتك التجارية أمام العميل. يمكن لبوت الدردشة تحمل العبء الثقيل للتفاعل مع العميل بشكل مباشر مع إظهار المنتجات المناسبة.

  • الواقع المعزز AR – التوجه الحقيقي لمستقبل التجارة الإلكترونية
toronto website developer

بالرغم من انتشار التسوق الإلكتروني، إلا أن عدد كبير من العملاء مازالو يفضلون شراء المنتج بعد تجربته أولاً. على سبيل المثال إذا كان أحد العملاء يرغب في شراء تلفزيون عبر الإنترنت، فمن الأفضل أن تكون قادراً على إعطائه تجربة إظهار كيف سيبدو التليفزيون في غرفته.

الواقع المعزز هو أحد التوجهات المستقبلية لتكنولوجيا الإلكترونية ، وسيعتمد نمو كل أشكال التجارة الإلكترونية على مثل تلك الميزة. ما يقدمه الواقع المعزز هو رؤية واقعية للمنتج الذي سيشتريه العميل.

ما الذي يمكنك فعله؟

سيكون عليك بكل تأكيد أن تمتلك ميزة الواقع المعزز إذا رغبت في أن يشتري عملاؤك المنتج. وحيث أن معظم مواقع التجارة الإلكترونية تفتقر لهذه الميزة ، فسوف يمكنك امتلاكها من التميز على كل منافسيك.

  • البحث الصوتي – التوجه الأكثر ضرورة لعام 2020

مع اختراع أدوات البحث الصوتية مثل ألكسا Alexa ومساعد جوجل Google Assistant وSiri من أبل ، إلخ ، يتجه البحث الإلكتروني بشكل أكبر نحو استخدام الصوت بدلاً من الكتابة ، ويتوقع العملاء الحصول على نتائج ذات صلة بما يبحثون عنه، وإذا كانت منتجاتك مدعومة بالكلمات المفتاحية المتصلة بالموضوع فبكل تأكيد ستحصل على نقرة لموقعك الإلكتروني.

طبقاً لخبراء التجارة الإلكترونية، سيصبح البحث الصوتي عاملاً مهماً في نجاح التجارة الإلكترونية في عام 2020 والأعوام التالية.

ما الذي يمكنك فعله؟

يطرح الناس في العادة تساؤلات طويلة عند استخدام البحث الصوتي، لذلك لكي توائم صفحة منتجك مع البحث الصوتي ، ينبغي أن تركز دائماً على الكلمات المفتاحية الطويلة المرجح أن يبحث الناس عنها.

على سبيل المثال – إذا كان لديك منتج عبارة عن أريكة حمراء ، فبدلاً من وضع الكلمة المفتاحية “أريكة حمراء” عليك أن تجرب كلمات أكثر طولاً مثل “أريكة حمراء لغرفة الرسم” أو “أريكة حمراء مع وسائد” أو “أريكة حمراء ذات مقعد مزدوج”.

  • مباشرة إلى العميل D2C (انتهاء عصر الدروب شيبينغ)
ecommerce trends

هي طريقة يتم فيها استبعاد الوسيط بين المصنع والمستهلك (مثل تاجر الجملة أو تاجر التجزئة أو الموزع) . ولهذا الكثير من المميزات مثل التخلص من الرسوم الإضافية على المنتج ، وتقديم منتجات بأسعار معقولة ، وتجنب قرصنة المنتجات ، إلخ.

بالتأكيد سيتحمس الأفراد للمنتج الذي يكلفهم أموال أقل ، وسيكون هذا ممكناً إذا طبقت هذا النموذج على التجارة الإلكترونية. في الوقت الحالي يحصل الموقع الذي يقدم منتجات بتكلفة أقل على مبيعات أكثر. وسيستمر هذا التوجه الذي ساد في عام 2019 ، في الانتشار والتأثير في عام 2020 والأعوام التالية

ما الذي يمكنك فعله؟

يمكنك تطبيق التعامل المباشر مع العميل واستبعاد الوسطاء وبذلك يحصل العميل على المنتج مباشرة من المصنع بسعر أرخص من المواقع الأخرى.

  • المنتجات المخصصة
customized products

من الجيد دائماً أن تبيع المنتج الذي يريده العميل، ولكن لماذا ينبغي على العميل أن يبحث في الموقع بأكمله حتى يصل إلى هذا المنتج؟ سيحب العملاء أن تقدم لهم خاصية تسمح لهم بتخصيص منتجاتهم بالشكل الذي يفضلونه.

من المزايا المهمة لتلك الخاصية أنك أيضاً ستحصل على بيانات عن تفضيلات عملائك، وباستخدام تلك البيانات يمكنك استهداف عملائك عن طريق عرض منتجات مشابهة عبر الإعلانات.

طبقاً لخبراء التجارة الإلكترونية، يعد هذا التوجه من أهم التوجهات التي ينبغي عليك اتباعها في 2020 لتحقيق قدر جيد من المبيعات.

ما الذي يمكنك فعله؟

أضف بعض الخصائص على موقعك تُمكِّن العملاء من تخصيص اللون والحجم والطراز .. إلخ للمنتج حتى يتمكنوا من الحصول على طلبهم المثالي.

  • المحادثة مع العميل
e-commerce developer in toronto

يفضل العملاء دائماً الشراء بعد إجراء محادثة مع رجل المبيعات في حالة المتاجر المادية. سيكون من الجيد أن تقوم بتزويد متجرك الإلكتروني بهذه الخاصية. فسوف يؤدي هذا إلى بناء الثقة بين العملاء ، وفي أغلب الأوقات سيقومون بشراء المنتج.

حتى الآن مازال عمل رجل المبيعات مقتصراً على الأسواق المادية فقط، ولكن في المستقبل سينتقل عمله أيضاً إلى الأسواق الإلكترونية.

وسوف يُحسَب هذا بلا أدنى شك ضمن التوجهات التي تساعد على الحفاظ على التواصل مع العملاء لجلب المزيد من المبيعات.

ما الذي يمكنك فعله؟

بوت الدردشة هو أحد الأدوات الرائعة لإجراء المحادثات مع العملاء. يمكنك السماح للذكاء الصناعي بالتفاعل مع العميل أو بإمكانك تعيين موظف مبيعات للتفاعل المباشر مع العملاء مستخدماً مهارات البيع لديه.

هناك شيء آخر يمكنك فعله وهو تزويد رقم تواصل مع الخبراء الذين يعرفون منتجك بشكل جيد ويمكنهم تقديم النصيحة للمشتري حول الجوانب الإيجابية والسلبية لكل منتج.

يمكن تطبيق هذا على المواقع التي تبيع منتجات مثل الأدوية، والمكملات ، والبرامج السياحية وخدمات السيارات.

  • خاصية جرب واشتري
online business essentials

هذه الخاصية مشابهة لخاصية الواقع المعزز، أي أن العميل يحصل على تجربة المنتج قبل شرائه.

في الواقع المعزز يحصل العميل على صورة افتراضية للمنتج، بينما في خاصية “جرب واشتري” يمكن للعميل تجربة المنتج بشكل ملموس ثم يقرر إذا كان سيشتريه أم لا.

تعتبر مواقع التجارة الإلكترونية هذه الخاصية من الخصائص المهمة للحفاظ على علاقة جيدة مع العميل وتحقيق المزيد من المبيعات في عام 2020.

ما الذي يمكنك فعله؟

عليك أن تدرج هذه الخاصية في متجرك الإلكتروني لتزيد من مبيعاتك ويمكنك أن تجعلها إما مجانية أو مدفوعة.

  • المتجر المتخصص
niche-ecommerce-website

لا يحتوي المتجر المتخصص على منتجات من كل الأقسام ، ولكنه يحتوي على كل شيء متعلق بقسم واحد فقط. في الحقيقة يعتبر المتجر المتخصص أفضل من المتجر الشامل لأنك في المتجر المتخصص ستستهدف عميلاً بعينه. وفي نفس الوقت سيفترض العملاء أيضاً أن موقعك هو مكان مثالي للحصول على المنتج المحدد الذي يرغبون فيه.

أيضاً، من وجهة نظر السيو (تحسين محركات البحث) يرى الخبراء أن المتجر المخصص يمكن تحسينه ليتوافق مع خوارزمية الطائر الطنان من جوجل Google’s Hummingbird.

ما الذي يمكنك فعله؟

ابحث عن أفضل أقسام المنتجات وقم ببيع كل ما يتعلق بها في متجرك. يمكنك أيضاً كتابة مقالات تتعلق بهذا التخصص، وهذا أيضاً جيد بالنسبة لعوامل السيو.

  • الدفع عبر الشبكة
ecommerce developer in toronto

لا أحد يحب أن يقوم بملء نفس استمارة الدفع في كل مرة يشتري فيها منتجاً. الدفع عبر شبكة الإنترنت هي طريقة يقوم فيها المستخدمون بملء نموذج الدفع مرة واحدة فقط وبعدها يتم حفظ بيانات الدفع على الشبكة. وعند شراء منتج جديد سيتمكن العميل من الدفع دون ملء نفس النموذج مرة أخرى.

في الوقت الحالي يتطلع العملاء إلى الموقع الذي يعطيهم تجربة سهلة عند الشراء والدفع.

فإذا تمكنت من إضافة الخصائص التي تحسن من تجربة المستخدم فسوف تحصل على مجموعة كبيرة من العملاء الأوفياء بكل تأكيد.

ما الذي يمكنك فعله؟

قم بإضافة بعض الإضافات إلى موقعك والتي تقوم بحفظ بيانات الدفع للعملاء الذين سبق لهم شراء منتج من موقعك، وفي المرة التالية التي يرغب فيها هذا العميل في شراء منتج جديد سيقوم الموقع بتأكيد بيانات الدفع وإكمال عملية الشراء، مما يضمن أن تكون تلك العملية سهلة ومؤمنة.

  • محتوى الفيديو والتسويق
2019 online trends

يعتبر إضافة فيديو متعلق بالمنتج من أفضل الطرق لعرضه، حيث تعطي مقاطع الفيديو دائماً رؤية أفضل للمنتج.

 ينجذب العملاء لمقاطع الفيديو بشكل أكبر من الوصف النصي البسيط، لأن الفيديو يشرح أفضل من النصوص.

طبقاً لخبراء التسويق الرقمي، للفيديو قدرة أكبر على تحويل الزوار إلى عملاء. لذلك من الضرورة إدراج مقاطع فيديو تعرض منتجك، واستخدام تلك المقاطع في وصف المنتج وتسويقه.

ما الذي يمكنك فعله؟

على صفحة المنتج، قم بإضافة فيديو عن المنتج الذي تبيعه. هذا لا يعني أن تتجاهل الوصف النصي بالكامل، ولكي تحصل على موقع أفضل للتجارة الإلكترونية عليك أن تستخدم كلاً من النصوص ومقاطع الفيديو.

قم بعمل مقاطع فيديو جذابة حول منتجك وضعه في إعلانات فيس بوك وإنستاجرام وذلك لإنشاء حملة تسويقية عبر مقاطع الفيديو.

  • الأسواق المصغرة
trends in ecommerce industry

إن لم تكن تملك علامة تجارية مشهورة لن يذهب العملاء مباشرة إلى موقعك ويقوموا بتصفح منتجاتك.

 عندما لا يتمكن العملاء من الوصول لموقعك، سيكون عليك بذل الجهد لكي تصل أنت لهم. في هذه الحالة تعتبر الأسواق المصغرة المكان الأفضل لكي تصل إلى العملاء المناسبين لعملك.

الأسواق المصغرة هي أماكن خارج موقعك التجاري حيث يمكن للعملاء شراء منتجك بسهولة. وقد اكتسب هذا التوجه أرضاً بالفعل مع الشركات الشعبية التي تدرج منتجاتها في صفحة نتائج محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي.

ما الذي يمكنك فعله؟

أفضل الطرق لكسب أرض في الأسواق المصغرة أن تقوم بإدراج منتجاتك على متجر الفيسبوك ثم تقوم بالترويج لها عبر حملة إعلانية مدفوعة على فيسبوك وإنستاجرام. يمكنك أيضاً إدراج منتجاتك على جوجل عن طريق عمل حساب تجاري على جوجل.

  • التسويق عبر المؤثرين
online-marketing-trends

يقضي عملاءك الكثير من الوقت على مواقع التواصل أكثر من موقعك الإلكتروني، لذلك أصبح اكتساب أرضية ثابتة على مواقع التواصل واحداً من أكثر العوامل الضرورية لزيادة أرباحك.

 إن التعريف بعلامتك التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعية من أكثر الطرق فاعلية لاكتساب المكانة والوقوف في وجه المنافسين الآخرين.

كما نعرف أن الأشخاص يحبون شراء المنتجات التي يُشار إليها من قبل شخص يكنون له الاحترام. 

وسائل التواصل الاجتماعي تعج بالكثير من المؤثرين الذين يمتلكون قاعدة عريضة من المتابعين على وسائل التواصل. طبقاً لأحد الاستبيانات فإن 20 – 30% من العملاء يحبون شراء المنتجات التي يوصي بها المؤثرين.

طبقاً لآخر توجهات التجارة الإلكترونية في عام 2019 فإن المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل الوسائل لترويج منتجك.

ما الذي يمكنك فعله؟

ابحث عن المؤثرين الذين لديهم قاعدة جيدة من المتابعين والذين يرجح أن يشتروا المنتج الذي تبيعه.

يمكنك مراسلة الشخص المؤثر وأن تطلب منه الترويج لمنتجك على قناته أو حسابه.

ملخص التوجهات المستقبلية للتجارة الإلكترونية

إذا كنت ترغب في امتلاك موقع مربح للتجارة الإلكترونية فعليك أن تتبع أحدث التوجهات في عام 2020. فالاستراتيجيات القديمة قد أصبحت من الماضي، وأصبح الوقت الحالي هو عصر التكنولوجيا في مجال التجارة الإلكترونية.

وقد أصبحت توجهات التسوق عبر الإنترنت أكثر إبداعاً، وكذلك أصبح من المهم إضافة خصائص جديدة للموقع الإلكتروني من أجل تسريع نمو التجارة.

هل تريد المزيد..؟

انضم إلى القائمة البريدية الخاصة بالتجارة الالكترونية من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق