تسويق الكتروني

ايميل ماركتنج: التسويق بالبريد الإلكتروني

حافظ التسويق بالبريد الإلكتروني على وجوده بين أنواع التسويق الإلكتروني الأخرى على الرغم من أنه يعد من أقدم هذه الأنواع، وذلك لأنه يتمتع بميزتين وهما أنه يعزز من ولاء وارتباط العميل بالمنتج دون تكاليف باهظة، كما أنه يتناسب مع الهواتف المحمولة.

كيف تبدأ حملتك التسويقية على البريد الإلكتروني؟

أفضل طريقة للبدء هي بناء قائمة بكل من عبر عن اهتمامه بالمشروع التجاري الذي تروج له، من زوار موقعك الإلكتروني أو من عملاء متجرك على أرض الواقع..

خطوات التسويق بالبريد الإلكتروني

  1. بناء قائمة بريد إلكتروني:

كيف يمكن العثور على هؤلاء الأشخاص المهتمين بمشروع تجاري والحصول على عناوين بريدهم الإلكتروني؟

ببساطة ابدأ بسؤالهم..

مثال: لنفترض أنك تروج لموقع إلكتروني متخصص في أخبار السيارات، يمكنك تضمين استمارة بالموقع وتشجيع زوار الموقع على ملئها والاشتراك في النشرة الإخبارية الإلكترونية، ويجب أن تكون استمارة طلب الاشتراك على الإنترنت قصيرة وسهلة الملء.

  • جهز قاعدة بيانات لعناوين البريد الإلكتروني بإضافة بيانات العملاء التي سبق وحصلت عليها، وتسمح أغلب المواقع التي تقدم خدمة التسويق بالبريد الإلكتروني برفع المحتوى من جداول البيانات (Spreadsheet)، وهي ميزة تسهل عليك العملية إذا كنت تمتلك كثيرًا من البيانات التي تريد أن تدخلها، وسنقدم في ختام هذا الفصل قائمة بأشهر مواقع خدمات التسويق بالبريد الإلكتروني.
  • لا ترهق العملاء في البداية بكم كبير من المحتوى في رسالة واحدة، أو بالعديد من الرسائل المتتالية. ابدأ برسالة تحية وتعريف لطيفة؛ ثم أرسل معلومات عن الموقع الإلكتروني وأبرز التغطيات الإخبارية التي يوفرها.
  • في هذه المرحلة، يمكنك أن تسألهم سؤالًا أو اثنين لحصر اهتماماتهم قليلًا، فبالتأكيد لا ترغب في إرسال أخبار عن مرسيدس لمحبي BMW. وإذا كانت لديك معلومات كافية عن العملاء، باستطاعتك استخدامها لتصنيفهم في قوائم، وبعد التصنيف حينها تستطيع أن ترسل لهم محتوى محدد يجدونه شيقًا.

مثال: إذا كنت تروج لموقع إلكتروني متخصص في أخبار السيارات، وعرفت أن مجموعة من عملائك يقتنون سيارات تويوتا، يمكنك تصنيفهم في قائمة واحدة وترسل لهم أخبارا عن أحدث موديلات تويوتا، أما العملاء الذين يقتنون هيونداي، فيجب أن يكونوا في قائمة هيونداي، ويحصلون على أخبار مختلفة، باختصار، كلما كان لديك معلومات أكثر عن عملائك، كانت رسائلك الإلكترونية أكثر صلة بهم.

  • ضمّن رسائلك الإلكترونية بالمعلومات المفيدة، مثل “دليلك لشراء سيارة كهربائية؟”.
  • اكتشف الطريقة التي يفضلونها لتلقي رسائلك:

مثلاً، هل يرغبون في استلام هذه الرسائل على أساس أسبوعي أو شهري؟ ثم احرص على تسجيل كل هذه المعلومات في قاعدة بيانات جهات الاتصال لاستخدامها في الحملات الإعلانية المستقبلية، وبإمكانك جدولة أوقات الإرسال، بحيث يمكنك الإرسال فورًا أو اختيار تاريخ ووقت لاحقين.

  • قدم محتوى مفيد ومخصص:

يقدر العملاء جهود كل من يتوقع احتياجاتهم بشكل مسبق؛ لنفترض أن عملاء تصفحوا في وقت سابق عبر موقعك الإلكتروني خبرا عن أفضل أنواع الإطارات المناسبة للقيادة في الأجواء الحارة، يمكنك في هذه الحالة مع اقتراب فصل الصيف، أن تعرض في رسائلك الإلكترونية مقالا يتضمن بعض النصائح من أجل قيادة صيفية آمنة.

ويتيح لك التعرف على سلوكيات عملائك أن تنشئ محتوى أكثر تخصصًا، وهذا ما توفره الكثير من خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني حيث يمكنك تضمين المحتوى المخصص في نموذج الرسالة ثم إرسال رسائل محددة إلى عملاء مختلفين ضمن قاعدة بياناتك بناء على اهتمامات كل منهم.

مثال: هل تتذكر تلك القوائم الخاصة بملاك تويوتا وهيونداي التي قمت بإنشائها؟ ففي حين قد تحتوي معظم رسائلك على معلومات عامة مفيدة لجميع مالكي السيارات، من الجيد أيضًا أن يتضمن نموذج رسالتك خانة واحدة أو اثنتين للمحتوى المخصص لكل قائمة من مالكي السيارات.

ومما لا شك فيه أنه إذا كان محتواك مسليًا ومفيدًا، سيقدر العملاء رسائلك الإلكترونية وسيستمتعون بها، وستبقى – على الأرجح – الخيار الأول لديهم للتصفح. لذا لا تنس أن ترسل بين الحين والآخر محتوى ترفيهي مثل مقاطع الفيديو المضحكة لأطرف مواقف قيادة السيارات.

  • اجعل رسائلك متوافقة مع الجوال:

لأن الكثير من العملاء يقرأون الرسائل باستخدام أجهزة الجوال الخاصة بهم، احرص دائمًا على أن تتناسب رسائلك مع الأجهزة الجوالة.

  • فن صياغة رسائل بريد تسويقية بدءا من العنوان وانتهاءً بالمحتوى:

أولا: عنوان الرسالة

 يمكن لسطر العنوان في رسالتك الإلكترونية أن يكون السبب في نجاح حملتك أو فشلها، حيث سيرى العملاء عنصرين اثنين هما اسم مشروعك التجاري في خانة المرسل، وعنوان رسالتك الإلكترونية، لذلك كن حريصًا على استخدام اسم وعنوان يعبران عن المشروع التجاري الذي تسوق له بوضوح، إذ يفضل الناس في الغالب فتح الرسالة الواردة من جهة يعرفونها ويثقون بها.

احرص على إبقاء سطر العنوان قصيرًا وبسيطًا، بحيث لا يتكون من أكثر من عشر كلمات تقريبًا، ويحتوي على المعلومات الأكثر قيمة وملائمة من محتوى الرسالة الإلكترونية.

وإن أمكن، خصص المحتوى في سطر العنوان، مثل “عبد الله، هل سيارتك هي الأسرع في الرياض؟”.

كذلك من الأفضل أن تتجنب كلمات مثل “مجانًا – خصم بنسبة – تذكير- عروض خاصة”، أو استخدام رمز الدولار $ وعلامات التعجب، وذلك لأن كل هذه الكلمات والإشارات ترتبط بشكل عام بعلامات البريد المؤذي.

ثانيا: الاختصار

 عليك أن تتذكر دائمًا مدى انشغال عملائك والكم الكبير من الرسائل الأخرى التي يتلقونها يوميًا، لذلك احرص على أن يكون محتواك مختصرًا، وادخل في صلب الموضوع مباشرة، ويجب أن تكون فقراتك قصيرة تتراوح من جملة واحدة إلى ثلاث كحد أقصى، ويمكنك دائمًا وضع روابط لمقالات أطول على موقعك الإلكتروني.

ثالثا: التخلي عن الرسمية

تمنحك نشراتك عبر البريد الإلكتروني الفرصة للتخلي عن الرسمية بعض الشيء.

رابعا: ضمّن عبارات في روابط رسالتك الإلكترونية تحث المستخدم على اتخاذ إجراء

شجعه على النقر على الرابط للاشتراك في النشرة البريدية للموقع الإلكتروني الذي تروج له، أو اجعله يقوم بتحميل النسخة الـ PDF من نشرة الأخبار الأسبوعية.،

  • تذكر أنك لست بحاجة لإغراق العملاء بالكثير من الرسائل، بل احرص دائمًا على منحهم خيار استلام رسائل أقل، مثل استلامهم ملخص شهري فقط، بهذه الطريقةِ لن يقوموا بإلغاء اشتراكهم بسبب انزعاجهم من الرسائل المتكررة الواردة إلى بريدهم الإلكتروني.
  • كن متأكدًا من اختيار أو إنشاء صفحات هبوط مقصودة محددة لحملاتك الإعلانية عبر البريد الإلكتروني، ونعني بصفحة الهبوط أول صفحة يراها الزائر عند دخول موقعك الإلكتروني حيث، عندما يضغط أحد ما على الرابط الموجود بالرسالة، يتم توجيهه إلى صفحة ويب ذات صلة، فمثلا عندما يرغب شخص ما في الضغط على رابط ليتعرف على منتج محدد، لا ينتهي به المطاف في الصفحة الرئيسية، وإنما في صفحة بها معلومات عن المنتج.

وكلما زادت قدرتك على توجيه الزوار مباشرة إلى الصفحة التي يريدونها، كانت حملاتك الإعلانية عبر البريد الإلكتروني أكثر نجاحًا؛ حيث سيتعرفون على المنتج بسهولة، وربما يشترونه.

  • ابحث عن بعض خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني وتصفح مميزاتهم. اختر واحدًا وأنشئ حسابًا، حتى أن بإمكانك الاستفادة من تجربة مجانية لوقت محدد، واستخدم وقت تجربتك المجانية في اختبار هذه الخدمات حتى تلم بالطرق التي تعمل بها هذه الخدمات.

خلاصة

وفي النهاية، من أجل صقل مهاراتك في التسويق بالبريد الإلكتروني، قم بالتدقيق في بريدك الوارد وتحقق من أنواع النشرات الإخبارية التي تستقبلها. أياً منهم تفضل قراءتها ولماذا؟ باستخدام المبادئ الإرشادية التي ذكرناها تمرن على كتابة سطور موضوع قصيرة ومقنعة عن المنتجات التي تروج لها.

قائمة لبعض مواقع خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • www.newzapp.co.uk
  • www.sendblaster.co.uk
  • www.emailblasteruk.com
  • www.dotmailer.com
  • www.marketmailer.co.uk
  • www.campaignmaster.co.uk
  • www.mailchimp.com

وهناك الكثير من خدمات البريد الإلكتروني المتاحة غيرها، فقط قم ببحثك لتعرف الخيارات الأفضل لك.

هل تريد المزيد؟

انضم إلى القائمة البريدية الخاصة بالتسويق الالكتروني من هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق