تسويق الكتروني

النمو السريع (GROWTH HACKING): كيف تحقق النمو لشركتك الناشئة بسرعة

أي شركة ناشئة حديثة العهد تقابلها مشكلتان رئيسيتان، الأولى هي عدم وجود الميزانية الكافية للإنفاق على حملات تسويق ضخمة، والثانية أن أفرادها لا يملكون الخبرة الكافية في التعامل مع أساليب التسويق التقليدية.

ويزيد من وضعها تعقيدا زخم المواقع والمحتوى الموجود على الإنترنت، بحيث بات من الصعب الوصول للجمهور المستهدف.

مفهوم تسريع النمو أو النمو السريع

إذا ماذا تعني كلمة  Growth Hacking؟

تعني كلمة Growth  النمو، أما المقصود من Hacking  فهو معرفة عمل الأشياء واستغلال تلك المعرفة في تحسين العملية، بما يعني إجادة عملية النمو.

ويكون مصطلح “النمو السريع” هو الأكثر تعبيرا عن الـ Growth Hacking..

ويشير مصطلح “النمو السريع” إلى “استخدام الطرق الإبداعية والفعالة في التسويق، للوصول إلى العملاء بأفضل الطرق، مع الاستعانة بالتفكير التحليلي والتنقيب في البيانات المتاحة للتعرف على أنماط وسلوكيات العملاء”.

ويهتم النمو السريع بشكل أساسي بزيادة عدد العملاء، ولا يهتم الـ   Growth Hacker إلا بهدف واحد فقط وهو النمو، حيث أن كل قرار يأخذه، أو كل استراتيجية يضعها، تهدف إلى النمو؛ مستخدما في ذلك أدوات غير تقليدية وخارج الصندوق، بما يؤدي في النهاية لنتائج أفضل وأسرع من الطرق التقليدية للتسويق.

والنمو السريع ليس فقط مجموعة من الخطوات ولكنه طريقة تفكير، ويحتاج النمو السريع لدراسة الفكرة والسوق المستهدفة جيدًا، ثم الاتجاه نحو أفضل وسائل الانتشار لمشروعك.

لذا سيكون من المفيد استعراض بعض نماذج النمو السريع التي نفذتها أكبر الشركات الموجودة حاليا في فضاء الإنترنت.

نماذج ناجحة للنمو السريع

  • موقع الدروبكس كافأ المستخدم الذي يدعو صديقه للتسجيل في المنصة بذاكرة سحابية محددة (٢٥٠ ميغابايت)، وسهل الأمر بتوفير خيار للمستخدمين لفعل ذلك بتقديم الدعوة عن طريق البريد الإلكتروني، وكان من نتيجة ذلك نمو سريع للموقع في ١٤ شهر فقط.
  • عندما كان مؤسسو الهوتميل يسعون لتسويق الخدمة المجانية الجديدة لإرسال الإيميلات عن طريق الويب، أضافوا جملة بسيطة بنهاية كل رسالة يرسلها مستخدم حالي للآخرين مرفقة برابط للصفحة الرئيسية للموقع، نص الجملة  “PS I love you”، ومعناها “بعد الانتهاء من كتابة كل هذا لا تنس أني أحبك”، جملة بسيطة جلبت لبريد الهوتميل ملايين المستخدمين الجدد.
  • شركة أمازون كانت تستخدم المبلغ المالي الذي وفرته من المبيعات في تقديم خدمة الشحن المجاني للطلبيات، والتي جعلت الناس تسوق للمنصة من خلال إشادات المستخدمين بالموقع.
  • طورت شركة لينكد إن كي تزيد عدد المشتركين فيها؛ آلية لتجعل من السهل على مستخدميها دعوة كل جهات الاتصال المخزنة في بريدهم للتسجيل بالموقع بضغطة زر واحدة، وبذلك تمكنت من إرسال آلاف الدعوات للتسجيل.
  • يوتيوب أتاح لعملائه أن يشاركوا الفيديوهات علي مواقعهم وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، فأصبح من اليسير إرسال هذه الفيديوهات بضغطة زر واحدة، ساعد هذا الموقع في الانتشار بشكل مذهل، لأن الناس رأوا فيديوهات اليوتيوب علي مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة.
  • منحت بايبال 20$ لكل مستخدم بعد تسجيله بالخدمة، وخلق هذا جمهور عريض من العملاء أرادوا التسجيل بالخدمة في بداية ظهورها. وبرغم أن بايبال أنفقت أموالا طائلة بسبب هذا، إلا أنها توقعت أن هذا سيجلب لها النجاح بعد ذلك، وهو ما تحقق بالفعل بعد شراكتها مع إيباى، وجنت الشركة الكثير من الأموال والمكاسب فاقت الأموال التي أنفقتها في البداية.

هذه الأمثلة الكثيرة وغيرها لم تتم باستخدام طرق التسويق التقليدية، لكنها تمت بجهود غير تقليدية وتفكير غير تقليدي.

أهم التقنيات التي يمكنك استخدامها للنمو السريع

1- ابتكر منتج يحل مشكلة يواجهها الناس، كي يحتاج الناس لاستخدام منتجك.

2- تجاوب مع ردود أفعال عملائك وحاول تنفيذ اقتراحاتهم علي شكل حلول فعالة.

مثال: طور انستجرام من خدماته بعد أخذ ردود الأفعال من الجمهور، عندما أدرك مطوريه أن الكثير من الناس تستخدم التطبيق لنشر الصور بشكل أساسي وليس لعمل التعديلات عليها فقط.

3- قدم شيئًا مجانًا فالجميع يفضل الأشياء المجانية أو الهدايا، قدم مثلا شهر تجريبي لخدمتك، أو جزء من مجموعة منتجاتك كهدية لمن يشتري بقيمة معينة.

4- برامج الإحالة مفيدة جدًا لنمو المشروعات، فمثلًا قدم هدية أو خدمة مجانًا لكل من يدعو صديق له للاستفادة من عروضك.

5- أعط زوارك شيء يميزهم، فالكل يفضل دائمًا الشعور بالتفرد عن الآخرين، مثلا كأن تخصص بعض خدماتك لأولئك اللذين يمتلكون دعوات منك، أو اطلب منهم التسجيل في قائمة الانتظار للحصول على اشتراك لديك، تذكَر أن خدمة البريد الإلكتروني لجوجل Gmail كانت فيما سبق لا تقدم إلا بدعوات من مستخدمين آخرين لديهم حساب بالفعل.

6- تحدث بلغة عملائك، واعرف من يستخدم منتجك وكيف يستخدمه، وساعده على معرفة طريقة استخدامه بلغة قريبة منه.

مثال: نعود من جديد لموقع دروبوكس، عندما استهدف مطوريه فئة الشباب من  المهووسين بجمع داتا ضخمة، ولكنهم لا يمكنهم حمل جهاز الكمبيوتر فى كل مكان، لذا أنتج الموقع فيديو يشرح فيه كيفية استخدام الخدمة، ضمنوا في الفيديو دعابات لن يفهمها إلا الشريحة العمرية التي كان يستهدفها، ساعد هذا في وصول الفيديو للشريحة المطلوبة.

7- استخدم التدوين الاستضافي: تواصل مع المواقع الأخرى لإمكانية نشر محتواك بها، فبذلك ستكتسب مصداقية بتقديمك من جهة أخرى موثوقة وستحصل على عدة روابط تشير إلى موقعك مما سيحسن موقعك في محركات البحث.

8- المقالات الطويلة لها أفضلية لأنك ستذكر فيها الكثير من الكلمات المفتاحية وسيصبح مقالك مرجعيًا لكثير من الأشخاص والمواقع الأخرى.

9- أكتب عناوين ملفتة ومشجعة.

10- اجعل محتواك سهل المشاركة، بأن تضع أزرار المشاركة  في أماكن مناسبة وسهلة الوصول من قبل الزائر عندما يتخذ قراره بأن يشارك محتواك مع أصدقاءه.

11- إذا كان الزائر يريد تغريد جملة أو نصيحة معينة من المقالة فأفضل له أن يجد إضافة سهلة تمكنه من ذلك، وإلا سيتكاسل عن فعلها وتخسر أنت مشاركة ربما تأتي لك بالكثير من الزوار الآخرين.

12- إذا قدمت محتوى ذا قيمة عالية يمكنك أن تطلب بثقة ما تريد من زوارك، لذا ضع طلب للقيام بفعل ما دوما في محتواك بطريقة ذكية وواضحة في نفس الوقت، مثلا التسجيل في الموقع، أو إدخال عنوان البريد الإلكتروني، أو مشاركة المحتوى مع الآخرين.

13- تعلم من تجارب الآخرين، واستفد من نجاح منصات أو مواقع أخرى في نفس مجالك، حاول استغلال نجاحهم وقاعدتهم الجماهيرية لصالحك.

14- لا تنسَ وأنت تستهدف النمو السريع لمشروعك، أن تحافظ على عملائك القدامى، وأن تعرف الأسباب وراء حدوث أي مشكلة قد تواجههم، ثم ابتكر استراتيجية لمواجهة تلك المشكلة، وراقب لترى إن كانت الاستراتيجية ناجحة أم لا.

خلاصة

في الختام، قم بقياس التقدم الذي تحرزه، ففي كل مرحلة ينبغي أن يوجد تقدم ملحوظ بفعل النمو السريع، وكل تقنية من تقنيات النمو السريع التي تم الإشارة إليها من قبل قابلة للقياس والعمل عليها للتحسين.

هل تريد الانضمام إلى المحترفين؟

انضم إلى القائمة البريدية الخاصة بالتسويق الالكتروني للمحترفين من هنا

احصل على كتاب النمو السريع بسعر مميز من هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق