تسويق الكتروني

السيو ببساطة: تحسين أداء وتصدر نتائج محركات البحث

سيو seo (تحسين أداء محركات البحث) أحد أهم مفاهيم التسويق الإلكتروني وتعني ببساطة أن تُحسن عملية العثور عليك من خلال نتائج البحث لضمان جذب الزيارات من نتائج البحث المجانية.

وتتعلق عملية تحسين محركات البحث باكتشاف الكلمات أو العبارات التي يتم استخدامها عند البحث عن منتجات أو خدمات لها صلة بمشروعك التجاري.

ماذا يعني ذلك؟

دعنا نوضح الأمر بمثال:

لنفترض أنك تمتلك مشروعا تجاريا يتعلق بإعداد الوجبات الغذائية بجودة منزلية وبسعر اقتصادي، بما يساعد النساء العاملات أو يوفر المجهود خلال الأوقات الحرجة كالمناسبات الاجتماعية والعزائم.

عليك أولا أن تعرف ما يبحث عنه العملاء المتوقعين، مثل وصفات طبخ، أو أدوات مطبخ عملية، وحينها فقط يمكنك العمل على تحسين محتوى موقعك وعروضك لتتوافق بشكل أفضل مع ما يبحثون عنه، وقد يتضمن ذلك مثلا نشر وصفات طبخ كل أسبوع أو كتابة مراجعات عن أحدث أدوات المطبخ.

هكذا إذًا تتم عملية تحسين محركات البحث، كل ما عليك فعله هو معرفة ما يريده زوار موقعك، ثم إنشاء المحتوى المناسب ومشاركته والقيام بالتغييرات اللازمة عند الضرورة.

ولكن ماهي تلك التغيرات اللازمة عند الضرورة؟

هي أن تغير من المحتوى الخاص بك ليتقاطع مع عمليات البحث التي يقوم بها عملائك، وذلك باختيار الكلمات الرئيسية في صفحاتك.

كيف تختار الكلمات الرئيسية؟

اختيار الكلمات الرئيسية هو العامل الأساسي في نجاح عملية تحسين محركات البحث.

مثال: لنفترض أن شخصا ما يبحث عن وصفات طبخ سهلة وعملية، ماهي الكلمات التي من الممكن أن يستخدمها في البحث؟ وصفة سهلة؟ أسرع طريقة لعمل …؟

فإذا كنت تبيع وجبات منزلية الصنع، من الأفضل أن تعرف المصطلحات التي غالبًا ما يستخدمها الناس في البحث عن الوجبات منزلية الصنع، ومن ثم بادر في مواءمة محتوى موقعك مع ما يبحث عنه المستخدمون على الإنترنت.

هناك ثلاثة نقاط أساسية لا بد أن تأخذها بعين الاعتبار عند اختيار الكلمات الرئيسية لخطة تحسين محركات البحث: التكرار، التنافسية، والتطابق.

أولًا: التكرار أو عدد مرات استخدام الكلمة في البحث

 من البديهي أن تختار المصطلحات الأكثر تداولاً في عمليات البحث والمرتبطة بمشروعك التجاري.

ثانيا: المنافسة

 إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا كبيرًا ومعروفًا، قد تكون قادرًا على الظهور في نتائج محركات البحث عند استخدام الكلمات الرئيسية الشائعة فقط، مثل “وجبات منزلية الصنع”

أما إذا كان موقعك جديدا فلا يزال لديه فرصة كبيرة للظهور في نتائج البحث.. كيف ذلك؟

حين تكون هناك منافسة كبيرة على كلمة ” وجبات منزلية الصنع”، يمكنك اختيار عبارة مثل “الحصول على وجبات منزلية الصنع وتوصيلها إلى القاهرة ” كمثال للكلمات الرئيسية الطويلة والتي قد تمنحك نتائج فورية في عملية تحسين محركات البحث.

وهكذا يمكن للمواقع الإلكترونية الأصغر حجمًا أن تحصل على تصنيفات جيدة وبمجهود أقل بمجرد استخدامها كلمات رئيسية طويلة.

ثالثا: التطابق من حيث الموضوع

ويقصد بذلك أن الكلمات الرئيسية التي تختارها يجب أن تتطابق بشكل وثيق مع ما تقدمه فعليًا، فإذا دخل شخص ما إلى موقعك الإلكتروني باحثًا عن الوجبات منزلية الصنع ووجد أنك تبيع أدوات المطبخ، فسيغادر موقعك على الفور بالتأكيد.

تحسين الصفحات

بالإضافة إلى ما سبق ينبغي عليك أن تسهل فهم موقعك من قبل محركات البحث، بجعل صفحات الويب الخاصة بك متوافقة مع البحث.

يمكن لتحسين الصفحات، أي إجراء التغييرات على الصفحات الفردية في موقعك الإلكتروني لتحسينها، أن يساعد محركات البحث على فهم محتوى موقعك بشكل أفضل وأسرع، ويساعد وصول محركات البحث إلى معلومات واضحة ومتناسقة عن محتوى صفحتك، في رفع تصنيفك في محرك البحث

وللقيام بعملية التحسين ينبغي عليك أن تذكر الكلمات الرئيسية المناسبة في كل عنصر من العناصر الرئيسية التي تستخدمها محركات البحث لمعرفة موضوع الصفحة، وهي الوصف التعريفي، والعنوان الرئيسي، وعناوين الصفحات ومحتوى الصفحة نفسها:

الوصف التعريفي: وهو لا يتواجد على صفحة الويب بل في الرموز البرمجية فقط، وهو عبارة عن رسالة مضمنة تساعد محرك البحث في تحديد المحتوى الموجود في الصفحة، بالتالي عند إنشاء صفحة عن الوجبات منزلية الصنع ستحتاج للتأكد من أن عبارة “الوجبات منزلية الصنع” موجودة في الوصف التعريفي، وعادة ما يتكون الوصف التعريفي الجيد من جملتين فقط، ومثال جيد على الوصف التعريفي هنا قد يكون عبارة مثل “بإمكان أكل بيتي على أد الإيد توصيل الوجبات منزلية الصنع إلى منزلك عند الطلب، اختر وجبتك عبر الإنترنت وحدد مواصفاتها حسب رغبتك”.

العنوان الرئيسي: وهو مثل الوصف التعريفي لا يتواجد على صفحة الويب بل في الرموز البرمجية فقط، وهو عبارة عن رسالة مضمنة تساعد محرك البحث في تحديد المحتوى الموجود في الصفحة، ويجب أن يدعم العنوان الوصف التعريفي أيضًا عبر إعادة استخدام نفس الكلمات الرئيسية أو العبارات، على سبيل المثال؛ ستكون عبارة مثل “أكل بيتي على أد الإيد- وجبات منزلية جاهزة” عنوانا جيدا، حيث تصف موضوع الصفحة وفي الوقت نفسه تسلط الضوء على اسم مشروعك التجاري.

عنوان الصفحة: عناوين الصفحات مدمجة ضمن رمز  HTMLأيضا، ولكن يمكن للزوار رؤيتها وغالبًا ما تظهر في أعلى الصفحة. مثلًا، قد يكون عنوان الصفحة الجيد عبارة مثل “وجبات منزلية جاهزة” لاحظ كيف توضح هذه العبارة موضوع الصفحة وفي الوقت نفسه تفيد محركات البحث.

محتوي الصفحة نفسها: إن كنت تكتب موضوعًا عن الوجبات منزلية الصنع وأردت استخدام هذه العبارة في محتوى الصفحة، عليك ألا تكررها كثيرًا لأن محركات البحث قد تعاملها مثل البريد المؤذي غير المرغوب فيه، وتذكر أنك تكتب للعملاء في الأساس، لذا تأكد من أن رسالتك واضحة ومفهومة.

الروابط الخلفية

وبعد أن انتهيت مما سبق وقمت بتحسين صفحاتك بما يساعد محركات البحث على فهم محتوى موقعك ومن ثم رفع تصنيفك في محرك البحث، قد تأتيك ثمار عملك من حيث لا تدري، وذلك من خلال ما يسمي الروابط الخلفية  (Backlinks)وتعني الروابط التي تقود إلى موقعك، ويدل وجود روابط خلفية كثيرة على أن الكثير من المستخدمين على شبكة الإنترنت يجدون محتوى موقعك جيدا وموثوقا.

كيف يمكن الحصول على الروابط الخلفية؟

أفضل طريقة هي إنشاء محتوى متميز على موقعك، بما سيدفع الآخرين إلى مشاركة هذا المحتوى مع جمهورهم من خلال إضافة روابط تقود إلى موقعك.

مواكبة المستجدات

وفي ختام الحديث عن عملية تحسين محركات البحث، إليك بعض النصائح للبقاء على اطلاع دائم بآخر المستجدات في عالم البحث:

التعرف على آلية عمل محركات البحث: هناك العديد من المدونات التي تعرض أحدث المزايا والخوارزميات الناشئة، وتقدم اقتراحات لتحسين المواقع الإلكترونية.

مواكبة التغيرات ومعرفة كيفية تأثيرها على موقعك الإلكتروني: على سبيل المثال قد تقرأ أن محركات البحث الكبيرة قد أجرت تغييرًا يحسن عمليات البحث على الأجهزة الجوالة، وبالتالي ستحتاج إذًا إلى تحديث موقعك الإلكتروني بما يتوافق مع التغييرات الجديدة.

تعلم من منافسيك: فكما يقول المثل الشهير “ليس عليك أن تعيد اختراع العجلة” وإنما “ابدأ من حيث انتهى الآخرون”، فمثلا ستفيدك معرفة الإجابات عن الأسئلة التالية:

 هل يوفر منافسيك خدمة التوصيل المجاني؟ هل يتواجد المنافسين بشكل قوي على شبكات التواصل الاجتماعي؟ هل يضيفون الصور الجديدة بشكل منتظم؟

تعرف على ما تقوم به المواقع الأخرى ثم اختر منها ما يناسب مشروعك التجاري وزد عليه لتقدم خدمة تنافسية.

تفاعل مع العملاء: يمكنك الاستفادة من الطريقة التي يصف بها العملاء منتجاتك من أجل تحديد الكلمات الرئيسية الأنسب لمشروعك التجاري؛ فعلى الأرجح أنهم يستخدمون هذه المصطلحات نفسها في بحثهم، واستخدم عملاءك لمعرفة المحتوى الذي يفتقده موقعك، أو الميزات المطلوبة، أو المنتجات التي يبحثون عنها.

خلاصة

تحدثنا في هذه المقالة عن السيو seo (تحسين أداء محركات البحث) الذي يعتبر أحد أهم مفاهيم وأشكال التسويق الإلكتروني.

هل تريد المزيد؟

انضم إلى القائمة البريدية الخاصة بالتسويق الالكتروني من هنا

احصل على كتاب سيو ببساطة يسعر مميز من هنا

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق