تسويق الكتروني

التسويق عبر اليوتيوب: شرح التسويق بالفيديو عبر اليوتيوب

يملك موقع مشاركة الفيديوهات “YouTube” خصوصية في التسويق الإلكتروني؛ مقارنة بمواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. فحول العالم، يشاهد الناس أكثر من 300 مليون ساعة من مقاطع الفيديو على موقع “YouTube” بشكل يومي، بما أصبح معه التسويق عبر اليوتيوب طريقة تسويقية مكملة هامة للعديد من المشروعات التجارية.

والمفتاح للتسويق عبر اليوتيوب هو أن تعلم ما قد يبحث عنه عملاؤك وستكون على طريقك نحو النجاح.

مثال: لنقل أنك تملك متجرا لبيع الهواتف المحمولة، ولديك موقع إلكتروني تعرض عليه مواصفات الهواتف التي بيعها وتشارك نصائح تقنية خاصة بالهواتف، بإمكانك عمل فيديو مراجعة لأحدث تقنيات التصوير المدمجة في أحد موديلات الهواتف الجديدة؛ علي سبيل المثال وضع التصوير الليلي في هاتف Pixel 3  من جوجل،  فإذا انتشر هذا الفيديو بشكل كبير مع قيام الناس بنشر هذا المحتوى الحصري المميز، ستزداد شهرتك وتلفت الأنظار.

خطوات نشر الفيديوهات

  1. تأكد من استخدام عناوين دقيقة وكلمات مفاتيح ذات صلة ووصف مفصل لمحتوى كل مقطع؛ فذلك سيساعد مقاطع الفيديو الخاصة بك على الظهور في نتائج البحث، وأيضا سيساعد المشاهدين في معرفة ما الذي سيشاهدونه في المقطع.
  2. ضع عبارات تحث المشاهد على القيام بفعل بما يفيدك تسويقيا، على سبيل المثال؛ اطلب من المشاهدين مشاركة الفيديو أو زيارة موقعك أو كتابة تعليق.
  3. ابق محتواك متجددًا بوضع مقاطع فيديو جديدة باستمرار.
  4. بعدما يشاهد الناس مقاطع الفيديو الخاصة بك اعرض بعض الثواني التشويقية لمقاطع فيديو أخرى، وضع روابط مختصرة لها ليكون العثور عليها سهلًا.
  5. نظم مقاطع الفيديو وفق الغرض منها في قائمة تشغيل (Playlist)، مثل قائمة لمراجعات الهواتف، وأخرى خاصة بالنصائح.
  6. استخدم مواقع التواصل الاجتماعي مثل “Facebook” أو “Google +” أو   “Twitter” لنشر مقاطع الفيديو الخاصة بك، والتي قد يريد الناس مشاركتها مع الأصدقاء والمتابعين.

الإعلان على YouTube

بإمكانك الإعلان على YouTube دون أن تحتاج أن تكون لك مقاطع فيديو خاصة لتفعل لك، YouTube يتيح إمكانية ظهور إعلانات بجانب الفيديوهات أو بداخلها، على حسب اختيارك.

وباتباع الخطوات الآتية ستتمكن بسهولة من نشر إعلانك على YouTube:

  1. حدد ميزانية لحملتك على ” “YouTube.
  2. حدد جمهورك المستهدف وخمن أنواع المحتوى الذي من المرجح أن يشاهدوه، لنفترض أن لديك متجرا إلكترونيا لبيع الهواتف المحمولة، سيحب زوارك المواقع المختصة بمراجعات الهواتف وبرامج التلفاز التي تتناول موضوعات تقنية.
  3. ابدأ بالبحث عن قنوات فيديو تبرز المحتوى الذي يماثل اهتمامات قرائك، فهذه القنوات لديها الجمهور الذي تريد الوصول إليه، والإعلان على هذه المقاطع يمكنه أن يعرف أناسًا جددًا على متجرك الإلكتروني.
  4. صمم إعلانك بحيث يعطي المشاهدين سببًا لزيارة متجرك وأن يجدوا شيئًا جذابا عندما يزورونه، كأن تخصص صفحة هبوط جذابة خصيصا لمشاهدي الإعلان.
  5. صفحات الهبوط هي صفحة إنترنت تمهيدية بسيطة تعرض فيها رسالة تسويقية تهيئ القارئ الزائر الذي تقوم بجلبة للتفاعل مع المنتج من خلال توضيح مزايا وفوائد المنتج له.
  6. استخدم حساب “إعلانات Google” لإدارة حملتك الإعلانية، واختر الفئة التي تريد الوصول إليها على “YouTube”، كالمهتمين بالهواتف المحمولة مثلًا.

خلاصة

المفتاح للتسويق عبر اليوتيوب هو أن تعلم ما قد يبحث عنه عملاؤك وستكون على طريقك نحو النجاح.

هل تريد المزيد؟

انضم إلى القائمة البريدية الخاصة بالتسويق الالكتروني من هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock