تسويق الكتروني

التسويق عبر المؤثرين: التسويق الأكثر فعالية لأعمالك التجارية

التسويق عن طريق المؤثرين يعني التسويق من خلال شخص مشهور والجمهور الذي يتابعه هو الجمهور الذي تستهدفه شركتك او منتجك.

وهو واحد من أحدث أنواع التسويق الإلكتروني وباتت كبريات الشركات تتسابق من اجل الحصول على المؤثرين لتسويق منتجاتها.

مثال: ما فعلته شركة الخطوط الأمريكية كان مثالا حيا على التسويق عبر المؤثرين، فقد قامت الشركة بالعمل على خطة تسويقية من خلال المؤثرين لتعزيز علامتها التجارية وزيادة عدد المشتركين في خدمة نادي العملاء المميزين(Admiral Club)  وقد طلبت شركة الخطوط الأمريكية من مسافريها في أحد المحطات بتزويدها بحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم قامت بربطها بأداة (Klout) وهي تطبيق يستخدم إحصاءات الشبكات الاجتماعية لترتيب مستخدميها طبقا لتأثيرهم على مستخدمي هذا الشبكات.

ثم قامت بعد ذلك بدعوة كافة المسافرين التي تزيد درجة تأثيرهم عن (55%) لدخول نادي العملاء المميزين والتمتع بكافة الخدمات المقدمة لزوار هذا النادي في المطار، ومشاركة تجربتهم المميزة على هاشتاج#admiralClub ، وقد كانت النتائج مذهلة.

ففي خلال يوم واحد فقط أرتفع عدد المشاهدات للعلامة التجارية للخطوط الأمريكية إلى أكثر من 166 مليون مشاهده(Impressions)  وارتفع مستوى التفاعل الإيجابي(Positive Engagement)  مع العلامة التجارية إلى أكثر من 26 ألف تفاعل إيجابي  على أهم قنوات التواصل الاجتماعي، كما ارتفعت نسبة المشاركة في باقة نادي العملاء المميزين بنسبة 42%..

خطوات التسويق عبر المؤثرين

أولا: الاستراتيجية  

ضع خطتك للتسويق عبر المؤثرين وأدرس بعناية النقاط التالية:

الموازنة: ما هي ميزانية تمويل المحتوى الذي سيتم تقديمه والدفع للمؤثرين، وضع في حسبانك أنك ستعطي كل مؤثر منتجًا واحدًا هدية على الأقل من أجل إنشاء محتوى ملائم لمنتجك.

مثال: نفترض أنك صممت تطبيقا يقوم بالترجمة من اللغة التركية إلى اللغة العربية والعكس، ينبغي أن تمنح المؤثر الذي سيقوم بالترويج لتطبيقك نسخة من التطبيق مجانا.

إطار زمني: ولهذا أهمية خاصة إذا كان التسويق عبر المؤثرين هدفه الترويج لمجموعة منتجات موسمية (مثل المعاطف الشتوية أو أنشطة الإجازات الصيفية) أو لإطلاق منتج جديد.

المنصة: عليك اختيار المنصة الاجتماعية المناسبة لك و لمنتجك لتستخدمها في حملة تسويقك عبر المؤثرين لضمان نجاحها، حيث تعد كل منصة من وسائل الإعلام الاجتماعي مكان ممتاز لمنتج معين وتركيبة سكانية معينة، ولذلك تأكد من التركيز على إشراك المؤثرين الذين يحظون بشعبية على المنصة الأكثر تفاعلا بالنسبة لك.

قد تكون المنصة المثالية لك هي فيسبوك لو منتجك يستهدف المصريين، أو انستجرام لو كنت تستهدف الشباب في سن معين، أو تويتر لو تريد استهداف جمهور في منطقة الخليج العربي، أو اليوتيوب إذا كنت تريد توصية لمنتجك، وبالنسبة للمثال السابق الخاص بتطبيق الترجمة، يمكنك استخدام اليوتيوب كي يقوم أحد صانعي المحتوى في اليوتيوب “اليوتيوبرز” الذين يتناولون كيفية تعلم اللغة التركية؛ بعمل توصية لتطبيقك.

النشاط التفاعلي: وهو الإطار العام لنشاط المؤثرين، يمكن لهؤلاء المؤثرين أن يكونوا سفراء لعلامتك التجارية (مروجين شبه رسميين) أو أن يقوم المؤثر بالإعلان لأحد تدويناتك، أو يكون النشاط على شكل موجة شكر وثناء للعلامة التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ثانيا: الاستكشاف

كيف تجد المؤثرين؟

في الفيسبوك وتويتر: استخدم الهاشتاج الخاص بموقعك أو بمنتجك للبحث عن أهم الحسابات التي تتعلق بمنتجاتك وأنشئ قائمة بها، قم بتسجيل عدد الإعجابات والمتابعات في كل حساب و راقبه يومياُ، هذا التسجيل يمكنك من مراقبة نسبة الإعجابات اليومية، استبعد الحسابات ذات نسبة الزيادة المتدنية في الإعجابات.

كذلك راقب عدد التعليقات التى تتم على منشور أو تغريدة ما، يعطي عدد التعليقات نتائج أصدق بكثير من عدد الإعجابات والمتابعات. وراقب عدد المشاركات أو الريتويت التي يحصدها منشور ما أو تغريدة.

ينبغي أن تعلم أن عدد الإعجابات هو عامل من عوامل تحديد الحسابات المؤثرة و لكنه غير كاف لوحده.

في اليوتيوب: الأمر مشابه إلى حد ما للفيسبوك وتويتر، فسوف تستخدم الكلمات المفتاحية الخاصة بموقعك أو بمنتجك للبحث عن أهم القنوات التي تتعلق بمنتجاتك، فبالنسبة لمثالنا السابق يكون من الأنسب البحث عن الكلمة المفتاحية “اللغة التركية” أو “الحياة في تركيا” حيث من الطبيعي أن من يرغب في السفر إلى تركيا سيرغب في تعلم اللغة أولا، وسجل عدد المشتركين في هذه القنوات وراقب عدد المشاهدات والتعليقات والإعجابات على الفيديوهات.

ثالثا: الاتصال والاتفاق

عرف نفسك وتحدث عن عملك وأشعر المؤثرين بأنك ستحب انخراطهم معك، أعطهم بعض الأفكار حول الكيفية التي يمكن أن يتم بها التعاون بينكم وقدم لهم المعلومات المطلوبة.

كن كيّسًا ولبقًا ومتفاعلا في الحوار (بشكل رسمي) في رسائل البريد الإلكتروني، وحاول ألا تكون متطلبًا أو غامضا، وحاول أن يفهم كل منكما الآخر بأفضل طريقة ممكنة، وابدأ علاقة عمل شخصية واطرح أفكار حول ماهية التعاون.

يفضل أن يتم وضع اتفاق مكتوب بينك وبين المؤثر على شكل “عقد”، ولا يجب أن يكون العقد رسميا بالكامل، ولكن من الجيد أن يكون مكتوبا به جميع مراحل عملية التسويق في حال وقوع أي مشكلة.

رابعا: دعم الحملة

يتفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي والمستهلكين مع المحتوى الجيد فقط، ولذلك يجب على محتواك أن يكون مفيدا. اعط المؤثرين بعض منتجاتك هدية أو أعرهم بعضا منها ليتمكنوا من فهمها جيدا، واعطهم كل المعلومات عن العلامة التجارية وزودهم بالروابط التي يجب أن تكون في المحتوى (في مثالنا سيكون رابط التطبيق على متجر جوجل أو الأيفون)، وروابط تتبع العرض (إن أمكن)، ولا تتأخر في الرد على استفساراتهم وأنشئ كود خصم خاص بمتابعي المؤثرين.

خامسا: التحسين

إذا كان أحد المنشورات جيدًا، فساعد في زيادة الوصول للمنشور عن طريق تمويله في حملة إعلانات مدفوعة وسيكون هذا مفيد جدا على فيسبوك أو تويتر.

خلاصة

التسويق عبر المؤثرين، أحدث وأكثر أنواع التسويق الإلكتروني فعالية.

هل تريد المزيد؟

انضم إلى القائمة البريدية الخاصة بالتسويق الالكتروني من هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock