تسويق الكتروني

التسويق عبر الإعلانات المدفوعة (الصورية والدفع لكل نقرة PPC)

أولا: التسويق عبر الإعلانات الصورية

في العالم الرقمي، لا تكون مساحات الإعلان على اللافتات أو قنوات التلفاز، بل تكون على المواقع الإلكترونية التي نزورها، وبالتالي فإن الإعلانات الصورية هي النسخة الرقمية للوحات الإعلانات، وهي لافتات قد تحوي نصوصا أو تستخدم مقاطع فيديو.

وهناك الكثير من الطرق للإعلانات الصورية، منها:

-عقد صفقات مباشرة مع مالكي أحد المواقع الإلكترونية، كي يقوم بنشر إعلاناتك على موقعه.

– استخدام الشبكات الإعلانية الرقمية التي تصل المشروعات التجارية بالكثير من المواقع الإلكترونية المختلفة التي تمتلك مساحة إعلانية للبيع؛ جوجل مثالا، وتمنحك هذه الشبكات حرية اختيار عرض إعلاناتك على صفحات محددة على الإنترنت.

مثال: لنفترض أنك تحب الألعاب، وأنشأت مدونة تقوم فيها بكتابة تقييمات للألعاب، وتريد التسويق لها، عليك أولا أن تفكر في من قد يكونون مهتمين بمدونة تقيم الألعاب، وما قد يشاهدونه أيضًا على الإنترنت، مثل مواقع الألعاب أو منتديات الألعاب، والمواقع الرسمية للألعاب، بمعني أن الصفحات التي يتواجد فيها عملاؤك هي المكان الذي يجب علي إعلاناتك أن تتواجد فيه.

وبما أن عملاؤك لن يقضون وقتهم في تصفح مواقع إلكترونية عن الألعاب فقط، يأتي هنا دور الشبكات الإعلانية، حيث تعرض إعلاناتك أمامهم بينما يتصفحون أشياء أخرى، بمعني أنها ستظهر أمامهم بينما يطالعون معلومات عن الطقس، أو يقرأون الأخبار، أو يزورون مدونات ويتصفحون مختلف أنواع المواقع الإلكترونية الأخرى التي قد يرغبون في زيارتها، حتى إن لم يكن لتلك المواقع علاقة بمجال الألعاب.

وهذا يعني أن الإعلانات الصورية تمنح المشروعات التجارية القدرة على الوصول إلى الجماهير المستهدفة في جميع أنحاء الإنترنت، وبالتالي فهي طريقة جيدة للتسويق وإشهار مشروعك، وجذب الزيارات إلى موقعك، وبناء التفاعل مع زوارك، والفوز بعملاء جدد.

عوامل نجاح الإعلانات الصورية

-العثور على الجمهور المناسب.

-تصميم الإعلان.

-تنظيم الحملة الإعلانية.

خيارات الإعلانات الصورية

توفر لك شبكات الإعلانات الصورية العديد من الخيارات التي تساعدك على تحديد الجمهور الذي سيشاهد إعلانك مثل:

-اقتصار الإعلانات على من يتحدثون لغات معينة، أو لأيام أو أوقات محددة أو في أماكن محددة.

– تحديد المكان الذي تريد الإعلان فيه من خلال اختيار مواقع إلكترونية معينة، وصفحات مميزة على تلك المواقع.

-تحديد النوع أو الفئة العمرية من الجمهور المستهدف.

-أشكال متنوعة لإعلانك، مثل إعلانات اللافتات (banners) بأشكال وأحجام مختلفة، وإعلانات الفيديو.

كيف تختار إعلانك؟

-لا تقتصر على شكل واحد وإنما نوع حتى تزيد من الأماكن المحتملة التي قد تظهر فيها إعلاناتك.

-حدد رسالتك  بما يلائم هدفك من الإعلان.

-اختر لهجتك وأسلوبك في الإعلان بما يلائم الجمهور الذي تستهدفه.

ثانيا: إعلانات الدفع لكل نقرة PPC (إعلانات نتائج البحث)

مثال: لنفترض أنك تبحث عن مطعم للمأكولات البحرية مثلًا، ستفتح أمامك كثير من الخيارات في صفحة نتائج محرك البحث، تسمى الروابط التي تراها في الجزء الرئيسي من الصفحة بـ “النتائج المجانية”، أما النتائج المعروضة في الجزء الأيمن أعلى الصفحة وأسفلها فهي إعلانات مدفوعة.

ولكن ماذا تعني كلمة “الدفع بالنقرة”؟

هي خاصية مميزة للتسويق عبر نتائج البحث، حيث يدفع المعلن فقط عندما ينقر شخص ما على إعلانه، أي أنه في حال عدم النقر على إعلانك مطلقا، فلن يتوجب عليك دفع أي أموال.

ويعد الإعلان في نتائج البحث طريقة لعرض الإعلانات في الوقت المناسب، أي أثناء بحث العملاء المحتملين عن منتجاتك أو خدماتك، مما يجعله أكثر فعالية، وإذا ما عقدنا مقارنة بين الإعلان في نتائج البحث وبين الإعلان بطريقة تقليدية كالإعلانات الصورية مثلا؛ سنجد أن الإعلان الصوري سيظهر لمجموعة محدودة من الأشخاص فقط، سواء يبحثون عن مطعم للمأكولات البحرية أو لا، وسيتوجب عليك أن تدفع بغض النظر عما حققه أو لم يحققه الإعلان.

مزاد التسويق عبر محركات البحث

تحدد محركات البحث عدد الخانات التي ستظهر فيها الإعلانات في كل صفحة، فتبدأ المنافسة بين المعلنين في مزاد للفوز بهذه الخانات.

فعند البحث عن مطعم للمأكولات البحرية مثلا، تكون الإعلانات التي تظهر في محرك البحث هي نتيجة هذا المزاد، وتظهر الإعلانات الفائزة في خانات بارزة داخل صفحة النتائج – عادة ما تكون في أعلى الصفحة، أما المعلنون الذين لم يحالفهم الحظ ،فتظهر إعلاناتهم في خانات أقل تميزًا.

كيف يكون هذا المزاد؟

مثل أغلب المزادات العادية يتوجب على كل مشارك أن يقدم عرض سعر للنقرة الواحدة، ويجب أيضًا أن يكون إعلانك الأكثر ملاءمة لموضوع البحث وهو أمر هام جدا.

وتكون معادلة النجاح في المزاد هي:

عرض سعر تنافسي+ إعلان ملائم وقوي= الفوز بالمزاد.

وتقودنا ملائمة الإعلان إلى مفهوم آخر وهو نقاط الجودة.

نقاط الجودة

مقياس – عادة ما يكون من واحد إلى عشرة – تستخدمه محركات البحث مثل Bing وGoogle لتقييم مدى ملاءمة إعلاناتك مع الموضوع الذي يبحث عنه الشخص.

مثال: لنفترض أن هناك من أجرى عملية بحث باستخدام عبارة “مطعم مأكولات بحرية”، وكان عنوان إعلانك هو “مطعم مأكولات بحرية في الخرطوم” من المرجح أن يعتبر محرك البحث إعلانك ملائمًا بدرجة عالية، وستحصل على نقاط جودة عالية.

أما إذا كان عنوان إعلانك “مطعم في الخرطوم” فسيعد أقل ملاءمة لأنه يتحدث عن مطعم بشكل عام وليس عن مطعم مأكولات بحرية، في هذه الحالة، لن تكون درجة ملاءمة إعلانك عالية، وبالتالي ستحصل على نقاط جودة أقل.

أهمية نقاط الجودة

عندما يقدم مشروعان تجاريان عروض أسعار متساوية، يقوم محرك البحث باختيار المشروع التجاري الذي يمتلك نقاط جودة أكثر للظهور في مركز أعلى داخل صفحة نتائج البحث.

مثال: عرض “بلال” أربع دولارات كسعر أقصى للنقرة، لكنه نجح في تحقيق ثلاث نقاط جودة فقط من أصل عشرة، بينما عرض “أحمد” ثلاثة دولارات كسعر أقصى للنقرة وبلغ مستوى الجودة لديه عشر درجات كاملة.

بعملية حسابية بسيطة لاحتساب ما يعرف بـ “ترتيب الإعلان”، حصل بلال على إجمالي اثنتا عشرة نقطة في المزاد (بعد ضرب السعر بدرجة الجودة)، بينما أحرز أحمد ثلاثين نقطة، على الرغم من أن عرض السعر الذي قدمه أقل، وبالتالي فاز بالمزاد وحصل على ترتيب أعلى من بلال في الصفحة.

كيف تصمم إعلانا بارزا؟

قد يضيع إعلانك بسهولة في بحر نتائج البحث، لذا عليك مراعاة الآتي حتى يكون إعلانك مميزا:

-استخدم الكلمات المفتاحية حتى يصل إعلانك إلى المستخدمين الذين يبحثون عن هذه الكلمات، ففي مثال البحث عن مطعم المأكولات البحرية، ليكن عنوان إعلانك مثلا “كن ضيفا على أفضل مطاعم المأكولات البحرية”.

-يمكنك إدراج عرض ترويجي.

– قدم خصومات أو ميزات خاصة تهم العميل لتجذب انتباهه.

خلاصة

في النهاية لا تنسَ أن “تحث العميل على القيام بفعل محدد” في إعلانك، وأن تخبر زوارك بما تريدهم أن يفعلوا عند دخولهم إلى موقعك، بإدراج تعليمات محددة مثل “تعرف علينا” أو “اشتر” أو “احجز الآن”، فالأبحاث أظهرت أن المستخدمين يستجيبون عادة عندما يتم توجيههم لاتخاذ خطوة محددة.

هل تريد المزيد؟

انضم إلى القائمة البريدية الخاصة بالتسويق الالكتروني من هنا

احصل على أدوات المسوق الرقمي من هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق